story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

القطاع غير المهيكل يشكل 50 في المائة من الفاعلين في سوق الرخام بالمغرب

ص ص

معطيات مفصلة حول قطاع الرخام في المغرب تضمنها تقرير مهمة برلمانية، تم تقديمه في لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب هذا الأسبوع.

وبحسب المعطيات، التي نسبها التقرير لأحد ممثلي وزارة لصناعة والتجارة، فإن المغرب يضم 175 شركة تنشط في قطاع الأحجار الطبيعية، ويشغل القطاع حوالي 2330 شخص برقم معاملات يقدر ب 2.2 مليار درهم و540 مليون درهما كقيمة مضافة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن الإنتاج الوطني من الرخام لم يرتفع خلال السنوات الأخيرة إلا بشكل طفيف، على الرغم من النمو القوي في الاستهلاك الوطني، وهو الخصاص الذي غطته واردات الرخام المستورد من الخارج.

وفي هذا الصدد، بلغ اجمالي واردات الأحجار الطبيعية الخام والمصنعة خلال سنة 2019 ما مجموعه 1346 مليون درهم مقابل صادرات بلغت حوالي 187 مليون درهم.

وتتكون أكثر من 67 في المائة من الصادرات من قطع خامة، فيما تتكون 97 في المائة من الواردات من الأحجار الطبيعية التي تم تحويلها.

من جهة أخرى، أفاد التقرير أن هذا القطاع تعتري تطوره عدة معوقات منها التأثير القوي للقطاع غير المهيكل، حيث يشكل 50 في المائة من الفاعلين بالقطاع، وضعف استغلال الموارد الطبيعية للبلاد مع تثمين محلي ضعيف، فضلا عن تجزئة النسيج الصناعي، اذ أن 89 في المائة من الشركات العاملة في القطاع صغيرة جدا برقم معاملات أقل من 10 مليون درهم، فضلا عن كون 11 في المائة من المشغلين هم من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي يتراوح رقم معاملاتها بين 10 و60 مليون درهم.