story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

القضاء في المغرب يصدر أول حكم لتعويض متضررة من لقاح “أسترازينيكا”

ص ص

أدانت المحكمة الإدارية بالرباط وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بعدما أصدرت ضدها حكما قضائيا لفائدة أستاذة جامعية، يقضي بتعويض قدره 25 مليون سنتيم بسبب الأضرار الصحية التي لحقتها بعد تطعيمها بلقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا،

وقامت المحكمة بعد توفرها على جميع المعطيات المتعلقة بالملف، بخبرة ثنائية قبل أن تنطق بالحكم لصالح المدعية، التي سبق أن صرحت في دعوى قضائية للمحكمة في يونيو ،2022 بإصابتها بشلل في أطراف جسدها السفلى وعلى مستوى وجهها بعد تلقيها لقاح أسترازينيكا.

وشرعت شركة أسترازينيكا البريطانية- السويدية في سحب لقاحها أكسفورد-أسترازينيكا، الذي طورته بشراكة مع جامعة أوكسفورد، لمحاربة فيروس كوفيد- ،19 في جميع أنحاء العالم، بعد أشهر من اعتراف شركة الأدوية العملاقة لأول مرة في وثائق المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب آثارا جانبية نادرة وخطيرة، حسبما نقلته صحيفة تيليغراف البريطانية مساء أول أمس الثلاثاء.

وفي السياق، رفضت الحكومة المغربية، مناقشة تداعيات اللقاح على المواطنين المغاربة، خاصة في ظل اعترافات الشركة واتخاذها قرار سحب اللقاح من الأسواق العالمية.

ووجهت مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين أول أمس الثلاثاء طلبا لرئيس المجلس، لإشعار الحكومة برغبتها في تناول الكلمة في نهاية جلسة الاسئلة الشفهية، لمناقشة موضوع تداعيات لقاح ”أسترازينيكا“ على صحة المغاربة، غير أن الحكومة رفضت التفاعل مع طلب المجموعة.

وتم تطعيم ملايين المغاربة بلقاح أسترازينيكا إبان جائحة كورونا، ودافعت السلطات المغربية على استمرار استخدام اللقاح عندما اتخذت عدد من الدول األورلأية قرار تعليق استخدامه، مبرزة أن لقاح ”أسترازينيكا“ لا يشكل خطرا، ولا يوجد هناك أي سبب لتعليق استخدامه.

وشرعت شركة أسترازينيكا البريطانية- السويدية يوم الثلاثاء الماضي، في سحب لقاحها أكسفورد-أسترازينيكا، الذي طورته بشراكة مع جامعة أوكسفورد، لمحاربة فيروس كوفيد- 19، في جميع أنحاء العالم، بعد أشهر من اعتراف شركة الأدوية العملاقة لأول مرة في وثائق المحكمة بأنه يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة وخطيرة.

وأوضحت صحيفة “تليغراف” البريطانية أنه “لم يعد من الممكن استخدام اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي، بعد أن سحبت الشركة طوعا “ترخيص التسويق” الخاص بها”، موضحة أن طلب سحب اللقاح “تم تقديمه في 5 مارس الماضي ودخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء”.

وأبرز المصدر ذاته، أنه “سيتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر المقبلة في المملكة المتحدة وفي البلدان الأخرى التي وافقت على اللقاح المعروف باسم “فاكسزيفريا” (Vaxzevria).

وسيضع قرار السحب هذا حدًا لاستخدام اللقاح، الذي بشر به رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون باعتباره “انتصارًا للعلم البريطاني” ويُنسب إليه الفضل “في إنقاذ حياة أكثر من ستة ملايين شخص”.

وقالت شركة أسترازينيكا “إن اللقاح تمت إزالته من الأسواق لأسباب تجارية”، مضيفة “أن اللقاح تم توقيف تصنيعه وإنتاجه، بعد أن حلت محله لقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة من فيروس كورونا”.