story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
ثقافة |

القباج يتساءل: ‘عمَّ يتحدثون؟’

ص ص

يواصل الكاتب محمد مصطفى القباج مشروعه الموسوم بـ’عمّ يتحدثون؟’، إذ أصدر قسمه الخامس في الآونة الأخيرة. وهو يضم أبحاثا ورؤى وقراءات وتوطئات كتب وأعلام، فضلا عن دراسة مستفيضة في ابتسيمولوجيا فيلسوف العلم النمساوي ‘كارل بوبر’.

وقد عالج القباج في قسم ‘أبحاث ورؤى’ عدة مواضيع منها: مآلات العولمة، والأمن الثقافي والروحي بين تحديات العولمة وخصوصيات الهوية، ومحن اللغة العربية في المغرب، والأخلاقيات بوصفها مبحثا فلسفيا، فضلا عن مقالة تتمحور حول الانتقال من التأريخ المسرحي المغربي إلى التحليل الفلسفي التاريخي للمسار. وخص القسم الثاني لدراسة فلسفة ‘كارل بوبر’، انطلاقا من تجربة تدريسه في جامعة محمد الخامس.

أما القسم الثالث، فيضم توطئات كتب لكل من محمد الدريج والعربي وافي وعبد الرحمان الملحوني وأحمد أمل ونبيل بن عبد الجليل. وقدم في القسم الرابع سمات التفكير عند كل من محمد المصباحي وعبد السلام بنعبد العالي والطاهر وعزيز ومحمد سبيلا ومصطفى الزباخ، فضلا عن قراءة في مسيرة مولاي أحمد العلوي الفنية. وتضمن القسمان الخامس والسادس الحوارات التي أجراها القباج، فضلا قراءة في كتابه ‘المجتمع المدني، المواطنة والتطوع، وملحق حول الفعل الثقافي في المغرب.