story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

العراق تلغي رخصة عمل قناة “إم بي سي ” السعودية بعد وصفها قادة حماس “بالإرهابيين”

ص ص

قرر مجلس المفوضين بهيئة الإعلام والاتصالات بالعراق، اليوم السبت 19 أكتوبر 2024، إلغاء رخصة قناة “إم بي سي” MBC السعودية، موجها الجهاز التنفيذي بإيقافها عن العمل في البلاد، وذلك بعد بثها تقريرا تلفزيونيا وصفت من خلاله قيادات حركة المقاومة الإسلامية -حماس- “بالإرهاب”.

وذكر بيان لمجلس المفوضين في هيئة الاعلام والاتصالات العراقية أن هذا القرار يأتي “إنطلاقا من واجبنا الموكل إلينا بموجب القوانين والتشريعات في تنظيم قطاع الإعلام ومنع التجاوزات وردع المخالفين للقيم الوطنية والآداب العامة”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه “وبالنظر لانتهاك قناة إم بي سي الفضائية للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال الذين يخوضون معركة الشرف ضد الكيان الصهيوني الغاصب فإننا نؤكد على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية اللازمة وإيقافها عن العمل في العراق وإلغاء رخصة العمل الممنوحة لها” .

ومن جهتها أدانت حركة المقاومة الإسلامية -حماس- تقريرا نشرته قناة “إم بي سي” (mbc) السعودية، وصفت من خلاله قيادات المقاومة “بالإرهاب”، مطالبة القناة بحذف التقرير وتقديم الاعتذار.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية في بيان نشرته أمس الجمعة 18 أكتوبر 2024، إنه “في الوقت الذي يتعرض فيه شعبنا الفلسطيني لحرب إبادة وعدوان إرهابي غير مسبوق من قبل الكيان الصهيوني وجيشه الإرهابي منذ أكثر من عام، تطل علينا قناة ناطقة بالعربية تدعى (MBC) ببثها تقريراً ظلامياً وتحريضياً ضد الحركة وقادتها”.

واستنكرت الحركة في نفس البيان وصف أعمال المقاومة الفلسطينية ضد المحتل “بالإرهاب”، معتبرة التقرير سقطة مهنية وإعلامية وأخلاقية يتماشى مع الدعاية والرواية الصهيونية التي تسعى لشيطنة المقاومة ورموزها.

واستهجنت الحركة بشدة هذا التقرير الذي لا يخرج إلا عن صحافةٍ صفراء وطابورٍ خامس حسب تعبيرها، مطالبة إدارة القناة بالتراجع الفوري عن هذا السقوط والانحدار المهني وحذف التقرير من منصاتها، وتقديم الاعتذار عن التقرير الذي يسيء لأصحاب القناة والقائمين على إدارتها، لا للمقاومة وقادتها الذين جادوا بدمائهم على طريق تحرير فلسطين والأقصى.

وطالب البيان بتعديل هذا النهج التحريري الخبيث الذي يتساوق مع أجندة الاحتلال، “والالتفات إلى ما يتعرض له شعبنا من جرائم وفظائع على يد الكيان الصهيوني المجرم”.

ووصفت القناة كلا من رئيس المكتب السياسي لحماس، الشهيد إسماعيل هنية، ونائبه، الشهيد صالح العاروري “بالإرهاب”، وقالت؛ إن هنية “شخصية مثيرة في عالم الإرهاب”، رغم أنه شخصية كانت تشغل منصبا سياسيا، فيما قالت عن العاروري إنه مسؤول عن “هجمات إرهابية دامية”.

كما اتهمت القناة رئيس المكتب السياسي، الشهيد يحيي السنوار بالتهمة نفسها، وقالت إنه آخر من تخلص العالم منه، ووصفته بـ”جزار خان يونس”.

وعرضت القناة السعودية التقرير تحت عنوان: “ألفية الخلاص من الإرهابيين.. الشخصيات التي روعت العالم وسفكت الدماء”، وتناولت فيه أيضا قيادات عسكرية من حزب الله، وقائد الحرس الثوري الإيراني السابق، قاسم سليماني، وآخرين.

وحذفت قناة “MBC” السعودية هذا التقرير الذي بث ضمن برنامج في أسبوع mbc، ووصف قادة حركة المقاومة الإسلامية حماس بـ “الإرهابيين”، بعد موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي\