story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها في رفح

ص ص

أمرت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة 24 ماي 2024 إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح، مطالبة إسرائيل بالحفاظ على فتح معبر رفح لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وقالت المحكمة، إن على إسرائيل أن توقف فورا عملياتها العسكرية في رفح، مؤكدة أن إسرائيل لم تؤمن معلومات كافية بشأن سلامة المواطنين خلال عمليات الإجلاء.

وتعليقا على الأعمال الإسرائيلية في رفح، قالت المحكمة إنها ليست مقتنعة بالإجراءات التي تتخذها إسرائيل في رفح، مطالبة بوقف الهجوم العسكري في هذه المنطقة.

وأصدرت المحكمة اليوم قرارها تفاعلا مع الطلب الذي تقدمت به جنوب أفريقيا إليها، والذي طالبت فيه بإصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في قطاع غزة المحاصر.

وطالبت جنوب أفريقيا محكمة العدل الدولية أن تأمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى رفح على وجه الخصوص، والذي باشره جيش الاحتلال منذ الـ7 من ماي الجاري رغم معارضة المجتمع الدولي، وذلك من أجل الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في الحياة.

وفي كلمته أمام محكمة العدل، قال الفريق القانوني لجنوب أفريقيا إن إسرائيل نفذت تهديدها باجتياح رفح، وتدفع السكان إلى أوضاع أكثر سوءاً، مذكراً بأن رفح هي الملاذ الأخير لنحو 1.5 مليون فلسطيني أُجبروا على النزوح إليها.

وشدد على أنّ محكمة العدل الدولية، عليها أن تفعل شيئاً لتأكيد سلطتها وسلطة القانون الدولي. وأضاف: “نلتمس من المحكمة فرض تدابير إضافية لضمان حماية الفلسطينيين من الإبادة الجماعية”، مؤكداً أن الحق في الدفاع عن النفس لا يمنح إسرائيل الحق في استخدام عنف لامحدود أو يبرر المجاعة.

يأتي ذلك في وقت ما يزال فيه جيش الاحتلال يواصل عملياته العسكرية في رفح التي بدأها في الـ7 من ماي الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعياتها، في ظل وجود نحو 1.4 مليون نازح بالمدينة، دفعهم الجيش إليها بزعم أنها آمنة، ثم شن عليها لاحقا غارات أسفرت عن قتلى وجرحى.