story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

العدالة والتنمية” تطالب بالتدخل للحد من التداعيات الاقتصادية لاحتجاجات الفلاحين في أوروبا على المغرب

ص ص

طالبت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الحكومة بكشف عن مدى تأثر الصادرات الفلاحية المغربية نحو أوروبا، بسبب ما بات يعرف بحراك الجرارات في أوربا .

وأشارت باتا في سؤال كتابي لوزير الفلاحة والصيد البحري، إلى أن احتجاجات الفلاحين والمزارعين، في عدد من الدول الأوروبية، صاحبتها في الآونة الأخيرة اعتداءات وعرقلة للشاحنات المغربية، وإتلاف حمولة عدد منها، بالإضافة إلى عمليات الإحتجاز التي تسببت في ازدحام كبير في نقط العبور الحدودية .

وأوضحت النائبة الرلمانية، أن هذا القطاع الذي يعتبر من القطاعات الحيوية في الإقتصاد المغربي، كونه يساهم في جلب العملة الصعبة، مبرزة، أن عائدات الصادرات المغربية من الخضروات، بلغ أكثر من 5 مليار دولار ما بين سنتي 2018 و2020، حسب نفس السؤال.

وأضافت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية في سؤالها، أن الصادرات الفلاحية المغربية إلى أوروبا، مكنت البلاد من التموقع ضمن كبار مصدري المنتجات الغذائية في العالم،

وطالبت المتحدثة، وزير الفلاحة والصيد البحري، بتوضيح الإجراءات التي ستتخذها وزارته للحد من التداعيات الاقتصادية لاحتجاجات الفلاحين والمزارعين في أوروبا، على المغرب، وكذلك توضيح الإشكاليات المطروحة أمام الشركات الناقلة المغربية بسبب هذه الاحتجاجات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاحنات المغربية المحملة بالخضر والفواكه، تعرضت إلى عملية تفريغ حمولتها من قبل الفلاحين الأوروبين في كل من فرنسا وإسبانيا، احتجاجا على ما وصفوه بالمنافسة غير المشروعة للمصدرين المغاربة لمنتوجاتهم الفلاحية،.