story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

الصناعات التحويلية تسجل ارتفاعا ب6 بالمائة خلال الفصل الثاني من 2024

ص ص

سجل الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط ارتفاعا قدره 5,8 بالمائة خلال الفصل الثاني من سنة 2024 مقارنة مع ذات الفترة من السنة الماضية.

وحسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، يرجع هذا التطور إلى إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” ب 19 بالمائة وفي “صناعة السيارات” ب 23 بالمائة، وفي “صناعة منتجات التبغ” ب 26 بالمائة، وفي “صنع تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية “ب 26 بالمائة، وفي “صنع منتجات أخرى غير معدنية” ب 3,2 بالمائة، وفي”صناعة التعدين “ب 8,9 بالمائة، وفي “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” ب .7 بالمائة.

في المقابل، سجلت المندوبية انخفاض الإنتاج في “الصناعات الغذائية” ب7 بالمائة، وفي “صناعة المشروبات” ب 13 بالمائة، وفي “صناعة الملابس” ب 6,3 بالمائة وفي “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” ب 7 بالمائة، وفي “صنع الأجهزة الكهربائية” ب11 بالمائة، وفي “صناعة النسيج” ب9 بالمائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 29 بالمائة، وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في “صناعات استخراجية أخرى” ب30 بالمائة، وفي “المعادن الحديدية” ب0.6 بالمائة.

أما بالنسبة للرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية فقد سجل من جهته انخفاضا قدره 7 بالمائة خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية.