story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

السنتيسي: الوعود الانتخابية لم تحقق ويجب تعديل البرنامج الحكومي

ص ص

طالب إدريس السنتيسي، رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بمجلس النواب، الحكومة بضرورة القبول ببرنامج حكومي تعديلي، بسبب ضعف نسبة تنزيل برنامجها الحكومي.

وقال السنتينسي، في ندوة لفرق المعارضة بمجلس النواب اليوم الخميس 8 فبراير 2024، إن نسبة إنجاز الحكومة لبرنامجها لم تصل حتى إلى 50 بالمائة وأن الوعود الانتخابية لا أثر لها على أرض الواقع، ما يجعلها مطالبة بقبول فكرة تقديم برنامج حكومي تعديلي في شهر أبريل المقبل، تبنيه على أرقام وفرضيات حقيقية.

وعاد السنتيسي إلى أزمة التعليم التي دخلها القطاع منذ بداية الموسم الدراسي، وقال في هذا الصدد إن رجال التعليم لهم حقوق مكتسبة متوقفة منذ سنوات إلا أن الحكومة هي التي وعدتهم بحل كل مشاكلهم، وبالتالي فإنها مطالبة بحل الأزمة.

وأوضح السنتيسي، أن الحكومة جاءت بمرسوم نظام أساسي أحادي، وأجرت 27 جولة حوار في القطاع دون نتيجة، متهما رئيس الحكومة عزيز أخنوش بمساومة الأساتذة وقال في هذا الصدد “نلاحظ أن رئيس الحكومى كيتاوى بالفلوس مع رجال ونساء التعليم” في الوقت الذي يتحدث البرنامج الحكومي عن كرامة الأستاذ وتكوينه وسعادته.

ووقف السنتيسي مطولا عند تدبير الحكومة لهذه الأزمة، وقال إن “الأسدس ضاع ويريدون التدارك في أسبوع وهذه حلول لا يقبلها المنطق”.

وامتدت انتقادات السنتيسي لتشمل تدبير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لأزمة طلبة الطب، وتساءل “كيف لك يا وزير التعليم العالي أن تأتي بعلمك لوحدك وتقلص التكوين لست سنوات”، معتبرا أن هذا الإجراء “يستهدف هضم حقوق الطلبة لمنعهم من العمل في الخارج”.