story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

السلطات التركية تطلق سراح محماد رفيع القيادي في جماعة العدل والإحسان

ص ص

أعلنت جماعة العدل والإحسان، عن إطلاق السلطات التركية سراح القيادي في الجماعة، محماد رفيع، بعدما تم توقيفه أمس الأربعاء 28 غشت 2024، في مدينة إسطنبول.

ونشرت جماعة العدل والإحسان منشورا على صفحتها الرسمية بموقع “إكس”، جاء فيه “تم إطلاق سراح الدكتور محماد رفيع بعد احتجاز لما يقارب 30 ساعة بتركيا”.

رفيع، أستاذ أصول الفقه والمقاصد بجامعة فاس-المغرب، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو الهيئة العلمية لجماعة العدل والإحسان، تم توقيفه من طرف الشرطة التركية بإسطنبول بعد ظهر أمس الأربعاء.

وتقول الجماعة إن القيادي فيها، دخل تركيا عبر مطار إسطنبول، بشكل عادي، قبل أسبوع مع زوجته وأبنائه في رحلة سياحية، وعند رجوعه أمس من رحلة داخل تركيا عبر القطار تم توقيفه واعتقاله، وتركت العائلة في المحطة، دون أي توضيح لهذا الاعتقال الذي تقول العدل والإحسان إنه “تعسفي”.

وتساءلت الجماعة عن خلفيات هذا السلوك الذي قالت إنه “استهدف شخصية معروفة على صعيد العالم الإسلامي”، ومستغربة لتكرار هذا التعاطي مع عدد من أطرها، واصفة إياه بأنه “خرق لكل القوانين والاعراف ومقومات الأخوة الإسلامية”.

وكانت السلطات التركية، قد أوقفت في غشت 2023، محمد أتيتيش، الطبيب والقيادي في جماعة العدل والإحسان، قبل أن ترحله بعد أيام من مطار أنطاليا إلى المغرب.