story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
استثمار |

السكوري: 75 مقاولة متضررة من زلزال 8 شتنبر

ص ص

أعلن يونس سكوري، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، عن تضرر 75 مقاولة من الزلزال الذي ضرب مناطق من المغرب في الثامن من شهر شتنبر الماضي، وسط سعي لرفع قابلية المناطق المنكوبة على التشغيل. 

وقال سكوري خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن وزارته رصدت وجود أكبر عدد من المقاولات المتضررة من الزلزال في عمالة مراكش، ويصل عددها إلى 39 مقاولة، فيما تم إحصاء 23 مقاولة متضررة من الزلزال في منطقة الحوز، و13 مقاولة في إقليم شيشاوة.

ولتجنب الفصل عن العمل ورفع معدلات البطالة نتيجة تداعيات الزلزال، عمل القطاع حسب الوزير على تفعيل المادة 185 من مدونة الشغل، والتي تتيح إمكانية تقليص عدد ساعات العمل عند الضرورة، وذلك نظرا لتوالي الشكايات حول غياب بعض العمال الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بماهمهم بسبب تواجدهم بالمناطق المنكوبة.

كما تم توقيف تفعيل 20 ألف منصب شغل على المستوى الوطني، بهدف تحديد حاجيات المناطق المتضررة وإعطائها الأولوية في الاستفادة من برنامج أوراش والمشاريع الجهوية، خصوصا أن برنامج أوراش حسب الوزير، يغطي عمالة مراكش بـ2000 ورش، وإقليم الحوز بـ1248 ورش، وإقليم شيشاوة بـ1053 ورش، وتارودانت بـ1574 ورش، ومدينة ورزازات بـ957 ورش. 

من جهة أخرى، وبهدف الرفع من قابلية التشغيل في المناطق المنكوبة، أكد سكوري على توفر 16 مراكز قرب من أجل خلق المقاولات، تشمل 40 ألف مستفيد ومستفيدة، والعمل على تعويض مراكز التكوين المهني التي تضررت جراء الزلزال، بـ6 وحدات مجهزة، تستقطب في ما مجموعه 414 من المستفدين والمستفدات.

الحكومة حسب سكوري، عملت على تحقيق عدد من الأهداف في تدبيرها لتبعات الزلزال، بتنسيق بين مختلف مكوناتها، تراعي في المراحل الأولية “وصول المساعدات الإنسانية، وإعادة الإعمار، وفك العزلة وإعادة تشغيل المدارس والمؤسسات التكوينية”.