story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

الدحدوح يتسلم جائزة خوليو أنغيتا بارادو الدولية

ص ص

تسلم الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح، اليوم الإثنين في قرطبة، جائزة خوليو أنغيتا بارادو الدولية السابعة عشرة للصحافة في مناطق النزاع، التي يمنحها اتحاد الصحفيين الأندلسيين، تخليداً لذكرى الصحفي خوليو أنغيتا بارادو المنحدر من مدينة قرطبة الذي قتل أثناء تغطيته للحرب الأمريكية في العراق.

وأشاد قرار لجنة التحكيم لهذه النسخة من الجائزة بالعمل المهني لوائل الدحدوح، رئيس مكتب الجزيرة في مدينة غزة والذي وصفه ب”مرجع الصحافة في العالم العربي”.

وقالت اللجنة إنه بهذه الجائزة، وفضلا عن تسليط الضوء عن مسيرة وائل الدحدوح المهنية والتزامه بالدفاع عن حقوق الإنسان، تريد لجنة التحكيم ” الاعتراف الصريح بالصحفيين في غزة، الذين يعانون من العنف الشديد في الهجوم الإسرائيلي”.

وشددت اللجنة أيضًا على أن 75 بالمائة من الصحفيين الذين قُتلوا في عام 2023 كانوا في هذه الأراضي الفلسطينية منذ بدء التدخل العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة في 7 أكتوبر 2024.

وداع صيت وائل الدحدوح مدير مكتب قناة الجزيرة بقطاع غزة، في الشهر الأخيرة، بتغطيته المهنية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالموازاة مع تعرض عائلته لقصف متعمد من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي أدى إلى مقتل زوجته وابنه وابنته وحفيده البالغ من العمر 18 شهرا، في أكتوبر الماضي، أشهرا قليلة بعد بدء حرب الإبادة الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين.

وهو الظرف الذي لم يمنع الدحدوح من الاستمرار في تغطيته لهذه الحرب الإجرامية التي لم يعرف مثلها التاريخ الحديث للبشرية.

وقام جيش الاحتلال بعد ذلك بإضافة ابنه حمزة الدحدوح إلى قائمة الشهداء الفلسطينيين بعدما اغتالته إسرائيل في قصف استهدف صحفيين غرب خان يونس جنوبي في يناير 2024.

وبالإضافة إلى المأساة الشخصية المتمثلة في فقدان عائلته، فإن وائل الدحدوح “عانى من سبع سنوات في السجن وتحمل ذلك في ظروف بالغة الصعوبة”.

وفي ديسمبر 2023، أصيب مدير مكتب الجزيرة في غزة، في قصف مدرسة في خان يونس، أودى بحياة زميله المصور سامر أبو دقة، ولهذا السبب سلطت لجنة التحكيم الضوء أيضاً على عمل الدحدوح “في إدانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”. وجرائم الحرب التي تحدث في تلك الأراضي”.

وتسلم الدحدوح الجائزة نيابة عن كافة الصحفيين الذين يغطون الحرب الاجرامية الإسرائيلية في حيق الفلسطينيين بقطاع غزة المحاصر.