story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الحموني: تصريحات ابن كيران محرضة على الفتنة والانقسام المجتمعي

ص ص


اعتبر رئيس فريق التقدم والإشتراكية بمجلس النواب رشيد حموني تصريحات بن كيران، التي أطلقها خلال المهرجان الذي نظمه حزبه أمس الأحد 3 مارس 2024 بمدينة الدارالبيضاء، حول مدونة الأسرة، “محرضة على الفتنة والانقسام المجتمعي”.

وأضاف رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع فايسبوك، “إن تصريحات ابن كيران خطر على المجتمع المغربي والتجربة الديمقراطية الناشئة، وتخل بالواجب بين القيادات الأحزاب السياسية”.

وأوضح الحموني، أنه إذا كان من حق ابن كيران أن يعبر عن مواقف “غارقة في المحافظة”، لكن الذي ليس من حقه “الافتراءُ والتحريف، بل والتحريض الصريح، في حق مواقف أحزابٍ سياسية وطنية تشتغل في إطار المرجعية الدستورية الوطنية وثوابت الأمة، منذ عشراتِ السنين، وفي حق مؤسسة وطنية دستورية أساسية هي المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

وأشار النائب البرلماني، إلى أن ابن كيران أطلق العِنان “لاتهاماتٍ كاذبة وعبثية لا أساس لها إلا في ذهنه، وبلَغَ به الانسياقُ الكلامي إلى حدّ إلى إخراج كلِّ مَن له مرجعيةٌ تحديثية من دين الإسلام الحنيف، وإلى تقسيم العالَم إلى بلاد الإسلام وبلاد الكفار، وتصنيف المغاربة على أساس فهمٍ شخصي من الرجل للإيمان”.

وقال الحموني، “إن تصريحات ابن كيران وصلت مداها، حينما تجرَّأ على إدراج نعت “القَتَلَة” في حق المدافعين عن إمكانية الإيقاف الطبي للحمل عندما يشكل هذا الأخير خطرا على حياة الأم أو على صحتها وفي حالات الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم وحالات التشوهات الخلقية الخطيرة والأمراض الصعبة التي قد يُصاب بها الجنين مع الإبقاء على تجريم الإجهاض غير الشرعي”.

وفي ذات السياق أبرز المتحدث، “أن ابن كيران لم يكلِّف نفسَهُ عناءَ الاطلاع المتفحِّصِ على مذكرات التنظيمات والهيئات الديموقراطية بخصوص مراجعة مدونة الأسرة، أو أنه اكتفى، في أحسن الأحوال، بتلاوة عناوينها من منطلق أحكام جاهزة ومُحَرِّفَة للحقيقة، بشكلٍ يبعثُ على الاستنكار ويدفع بالممارسة السياسية السوية نحو الهاوية”.

وخلص الحموني، مخاطبا بنكيران بالقول: “إذا أردتَ أن تختلف، وأن تكون مواقفُك جامدة، وفهمُك للمجتمع محافظاً، فالدستور يتيح لك ذلك، والتعددية السياسية تسمح لك بذلك، والاختيار الديموقراطي يُعطيك الإمكانية إلى ذلك”. مضيفا أنه “لا حق لك أبدًا في تكفير من يخالفُك الرأي، ولا في تبرير مواقف سياسية بتأويلك الخاص لدين الدولة والمجتمع، ومحاولة إضفاء طابع القدسية على آراءك التي قد تكون مُخطئة وقد تكون مُصيبَة. ولا حق لك في تزييف مواقف الغير”.

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران قد هاجم بشدة، خلال المهرجان السالف الذكر، المطالبين بتجريم زواج القاصرات، والمساواة في الإرث والمساواة، متهما إياهم بمحاربة الدين والقرآن وثوابت البلاد.

وقال ابن كيران إن المطالبين برفع تجريم العلاقات خارج إطار الزواج والمطالبة بتقنين الإجهاض، هؤلاء “مجرمون قتالة ويريدون قتل الأجنة في بطون الأمهات”، مضيفا أنه “من حق هذا الطفل أن يولد ويتحمل المجتمع مسؤوليته ولا أن نقبل بقتله لأننا منعنا أمه من الزواج”.