story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

الحكومة تعجز عن حل أزمة كليات الطب والطلبة: مقاطعة الامتحانات تفوق 95 بالمائة في يومها الأول

ص ص

بعد انقضاء أول أيامه، يبدو أن الحكومة فشلت مجدداً في إقناع طلبة كليات الطب والصيدلة باجتياز امتحان الدورة الاستدراكية للنصف الأول من السنة، حيث فاقت نسبة المقاطعة حسب أرقام ليست نهائية توصلت بها صحيفة “صوت المغرب” 95 بالمائة.

وبلغت نسبة المقاطعة َ100 بالمائة، حسب مصدر من تنسيقية الطلبة، بعدد من الأسداس في كليات مختلفة مثل امتحانات الأسدس الأول في كلية الطب والصيدلة بالراشدية، والسنة الثانية في مسلك الصيدلة بالدار البيضاء، والأسدس السابع بكلية الطب والصيدلة في وجدة، وكذلك في كلميم، بينما فاقت 99 بالمائة في أسداس بكليات أخرى من قبيل السنة الأولى في كليات الطب والصيدلة بوجدة وطنجة، فيما تراوحت نسبة المقاطعة في صفوف باقي الطلبة بين 96.66 بالمائة و99.31 بالمائة.

وعلمت صحيفة “صوت المغرب” أن المقاطعة “كانت ناجحة” في جميع كليات الطب والصيدلة، التي من بينها كليات الرباط والدار البيضاء ووجدة وطنجة، ومراكش وبني ملال والعيون وكلميم والراشدية.

وتستمر مقاطعة طلبة الطب والصيدلة للامتحانات الخامسة على التوالي إلى يوم غد، الجمعة 6 شتنبر 2024، في الوقت الذي يتجدد فيه الجدل حول مآل سنة دراسية لأزيد من 25 ألف طالب طب في مختلف الكليات في المغرب، وسط تصاعد الأصوات التي تحمل الحكومة مسؤولية الأزمة، ووساطة متعثرة تخوضها فرق الأغلبية في البرلمان.

وأطلق الطلبة المتمسكون بالمقاطعة إلى حين استجابة الوزارة لكل مطالبهم “صرخة نجدة”، من أجل دعم احتجاجهم المتواصل منذ دجنبر 2023، مناشدين الشعب المغربي بالقول: “نتوجه إليكم اليوم في لحظة ألم وحزن شديدين، بعد تسعة أشهر من التهميش والإهمال الذي طالنا”، مشيرين إلى أنهم كانوا خلال هذه الفترة “ضحية لعدم جدية المسؤولين الذين يدفعون بنا نحو سنة بيضاء دون مبالاة بمستقبلنا

وناشد الطلبةُ المغاربةَ، في نداء توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، بالتزامن مع موعد الحكومة لاجتياز امتحان الدورة الاستدراكية للنصف الأول من السنة، دعم ملفهم والوقوف إلى جانبهم “في هذه المحنة كل بما يستطيع و لو بتدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي”، مشددين على أن صوت الشعب المغربي “سيكون له تأثير كبير في تغيير مسار الأمور وتحقيق العدالة التي يستحقها طلبة الطب والصيدلة”.

كما أفدوا، حسب المصدر ذاته، أنهم في إضراب منذ دجنبر 2023 من أجل أبسط حقوقهم، وهو الحق في جودة تكوين ترقى لتطلعاتهم وتطلعات المواطن المغربي، معبرين عن ترحيبهم بما سمّوه “الإصلاح الواقعي” ورفضهم “الحلول الترقيعة التي من شأنها تفريخ الأطر دون احترام معايير الجودة والكفاءة”، لافتين الانتباه إلى أن هذه الأخيرة “ستروح ضحيتها مباشرة خمس دفعات حالياً”.

وفي السياق ذاته، أعلن الطلبة أمس الأربعاء 4 شتنبر 2024 عن استعدادهم للتظاهر في عدد من الكليات، بينها كلية العاصمة الرباط والدار البيضاء، وتمسكهم بمقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، التي برمجت غدا الخميس، لتكون خامس امتحانات يقاطعها الطلبة.

وبينما تخوض فرق الأغلبية بمجلس النواب وساطة في الملف، يشدد الطلبة على أن لجنة الوساطة لم تطلب لقاء لجنتهم الوطنية، ووجهت طلبا حصريا لآباء وأولياء الطلبة، معتبرين أن استثناءهم من طاولة الحوار لا يمكن أن يفضي إلى حلحلة في الملف.

وكان مصدر من لجنة الوساطة التي شكلتها فرق الأغلبية بمجلس النواب لإيجاد حل لأزمة طلبة الطب قد كشف لصحيفة “صوت المغرب”، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قررت عدم التراجع عن تنظيم اختبارات الدورة الاستدراكية للفصل الأول المبرمجة الخميس 5 شتنبر 2024.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن الوزارة قدمت عرضا للجنة الوساطة، وستعمل على تنزيله، مشترطة على الطلبة اجتياز الاختبارات للاستفادة منه.

وفي هذا الصدد، أعلنت عدد من كليات الطب والصيدلة أن أن الطلبة الذين يجتازون اختبارات دورة 5 شتنبر سيكون بإمكانهم إجراء دورة استثنائية تهم الفصل الثاني، مع استفادتهم من إلغاء نقطة الصفر التي سبق منحها للطلبة المتغيبين عن امتحانات الفصل الأول، فضلاً عن السماح للطلبة الموقوفين باجتياز الامتحانات.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اجتياز الطلبة للامتحانات سيضع لبنة أساسية في طريق حل هذه الأزمة، التي دامت لأشهر.