story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

الحكومة ترفض مقترحات دعم تذاكر نقل مغاربة العالم

ص ص

رفض وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل مقترحات عدد من الفرق البرلمانية بمجلس النواب، من أجل تدخل الحكومة لدعم تذاكر النقل الخاصة بأفراد الجالية المغربية خلال عطلة الصيف من أجل تسهيل عودتهم إلى أرض الوطن.

وخلال حديثه في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين فاتح يوليوز 2024، أثار وزير النقل واللوجيستيك الجدل، ردا على أسئلة النواب البرلمانيين وتعقيباتهم حول مساهمة تحويلات مغاربة العالم في إنعاش الخزينة العامة بقوله “المغاربة المقيمون بالخارج مواطنون ولكل منا أحد أفراد أسرته يعيش بالمهجر، لكن الأموال التي يحولونها لا تدخل لخزينة المملكة، بل يقتنون بها منازل وما شابه”، وهو ما اعترض عليه بعض النواب، معتبرين أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تغني خزينة المملكة بالعملة الصعبة.

وبخصوص دعوة عدد من البرلمانيين الحكومة للتدخل من أجل دعم تذاكر النقل بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، قال وزير النقل واللوجيستيك “إن هذا القرار يمكن أن يتخذ، وهناك طريقتين: فإما اعتماد السوق المفتوح، أو تقنين أسعار النقل، وإذا قمنا بهذا الإجراء فسنكون قد عدنا لإشكالية المحروقات”، في إشارة إلى عدم إمكانية تدخل الحكومة.

ونبه الوزير إلى أن الدولة لا تدعم الخطوط الملكية المغربية، بل إنها تساهم كأي مستثمر، مشيرا إلى أن أثمان النقل ارتفعت مقارنة مع سنة 2019 .

إلى ذلك، طالبت المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بضرورة تدخل الحكومة من أجل دعم عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى وطنهم، وذلك على غرار ما قامت به وزارة النقل واللوجيستيك خلال مونديال قطر.