story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

التلاميذ المغاربة أكثر الأجانب حضورا في المدارس الإسبانية

ص ص

أفاد تقرير لموقع “أوكيدياريو” الإسباني أن المغاربة يشكلون أكبر نسبة من التلاميذ الأجانب بإسبانيا خلال العام الدراسي 2023-2024.

وأوضح ذات المصدر أن المغاربة يحتلون المركز الأول في عدد تلاميذ التعليم العام غير الجامعي والتعليم الخاص رغم تراجعهم بنسبة تفوق 5 بالمائة عن الرقم المسجل السنة الماضية، حيث بلغ مجموع هذه السنة 200 ألف و 439 تلميذ.

وتظهر ذات المعطيات الفارق الكبير الذي يتجاوز 100 ألف بين المغرب ورومانيا التي تحتل المركز الثاني والتي يبلغ عدد تلاميذها بإسبانيا 100 ألف و144، وحلت كولومبيا في المركز الثالث بما يناهز 94 ألف تلميذ، متبوعة بفنزويلا ب69 ألف تلميذ.

وأبرز المصدر أن عدد الطلاب الأجانب بإسبانيا تجاوز هذه المرة حاجز المليون، بعد أن كان الرقم عند 996 ألفا ليصل خلال العام الدراسي الجاري إلى 1.06 تلميذ، بارتفاع قدره 12.2 بالمائة.

وتتماشى هذه البيانات مع معطيات سابقة تظهر ارتفاع دينامية الهجرة نحو إسبانيا في السنوات الأخيرة، حيث أفادت معطيات المعهد الوطني للإحصاء بأن المغاربة أكثر الشعوب حصولا على الجنسية الإسبانية سنة 2023، حيث بلغت نسبة المغاربة 22.5 بالمائة من إجمالي المجنسين.

وتضم إسبانيا ثاني أكبر جالية مغربية بعد فرنسا، بضمها لما يناهز 24 بالمائة من مجموع “مغاربة الخارج” متبوعة بإيطاليا (20 بالمائة)، فيما تأتي فرنسا في المركز الأول ب31 بالمائة، حسب دراسة سابقة للمندوبية السامية للتخطيط.

في ذات السياق، معطيات سابقة لموقع “شنغن نيوز” قد كشفت عن حلول المغرب في المرتبة الأولى لقائمة أكثر الدول طلبا لتأشيرة إسبانيا العام الماضي بمجموع 51 ألف طلب، كما احتل المغاربة أيضا المرتبة الأولى في قائمة التأشيرات المرفوضة من قبل ذات الدولة، حيث تم رفض 27 بالمائة من التأشيرات التي تقدم بها مغاربة.