story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

التصويت السري يخلط أوراق المعارضة في انتخابات رئيس مجلس النواب

ص ص

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “صوت المغرب” أن توجه فرق المعارضة الثلاثة بمجلس النواب المكونة من الفريق الاشتراكي وفريق التقدم والاشتراكية والفريق الحركي التصويت بالامتناع في انتخاب رئيس مجلس النواب اليوم الجمعة، إلا أن برلمانيي هذه الفرق قد لا يلتزمون بقرارات أحزابهم، خاصة ان التصويت يتم بطريقة سرية.

ورجحت مصادر “صوت المغرب” أن يحصل مرشح الأغلبية راشيد الطالبي العلمي على أصوات عدد من برلمانيي المعارضة، مبرزة أن المعارضة تعارض الحكومة وليس رئيس مجلس النواب.

وأشارت المصادر ، أن المعارضة ليس لها مرشح، مبرزة أن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية لم تستشر فرق المعارضة بخصوص ترشيح رئيسها عبد الله بوانو، كما أن هذا الأخير لك يطلب منهم التصويت لصالحه.

ويستعد البرلمان المغربي لافتتاح دورته الربيعية اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، الذي يصادف يوم عطلة استثنائية بمناسبة عيد الفطر.

وينص الفصل 65 من الدستور، على أن ” البرلمان يعقد جلساته أثناء دورتين في السنة، ويرأس الملك افتتاح الدورةالأولى، التي تبتدئ يوم الجمعة الثانية من شهر أكتوبر، وتُفتتح الدورة الثانية يوم الجمعة الثانية من شهر أبريل”.

ومن المرتقب أن يعقد مجلس النواب جلسة عمومية لانتخاب رئيسه طبقا لاحكام الفصل 62 من الدستور المغربي، الذي ينص على أنه” ينتخب رئيس مجلس النواب وأعضاء المكتب، ورؤساء اللجان الدائمة ومكاتبها، في مستهل الفترة النيابية، ثم في سنتها الثالثة عند دورة أبريل لما تبقى من الفترة المذكورة”.