story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

البحر يلفظ 10 جثث جديدة لضحايا انقلاب قارب مهاجرين مغاربة بـ“بني شيكر”

ص ص

بعد ما يقارب الأسبوعين من فاجعة بني شيكر، والتي أدى فيها انقلاب قارب إلى غرق عدد من الشباب المغاربة أثناء محاولتهم الهجرة عبر المتوسط، لا زالت مياه المتوسط تلفظ جثث الضحايا.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، اليوم الأحد 10 مارس 2024، إن عشرة جثث من فاجعة بني شيكر لفظها البحر اليوم في منطقة راس الورك، تم نقل أربعة منها إلى مستودع الأموات بمستشفى الحساني في الناظور.

وأوضحت الجمعية، أن الجثث التي لفظتها أمواج البحر اليوم، في مرحلة متقدمة من التحلل، موجهة الدعوة لعائلات المفقودين في فاجعة بني شيكر، للتوجه نحو مستودع الأموات، من أجل محاولة التعرف على الجثث التي تم العثور عليها.

مصادر من الجمعية، أوضحت لـ”صوت المغرب” أن عدد جثث ضحايا هذه الفاجعة التي لفظها البحر إلى حدود الآن يتجاوز العشرين، حيث تشير المعطيات المتوفرة إلى أن 56 شخصا كانو على متن القارب المنقلب، لم ينقذ منهم إلا عدد محدود.

في الجانب الآخر، لا زالت عائلات وذوي المهاجرين الذين اعتبروا في عداد المفقودين في هذه الفاجعة، تنشر إعلانات واستعلامات باستمرار على مواقع التواصل الاجتماعي، أملا في العثور عن أبنائها.

وفي السياق ذاته، تقول الجمعية الحقوقية إنه تم العثور أمس بشاطئ تشارانا ببني شيكر على جثتين تم نقلهما إلى مستودع الأموات بالمستشفى الحسني بالناظور، تعرفت إحدى العائلات على واحدة منها وهي بصدد القيام بإجراءات تسلمها لدفنها، بينما لم يتم التعرف على الجثة الثانية.

وكانت السلطات قد أنقذت تسعة من الشباب “كانوا ضمن مجموعة من المهاجرين غير النظاميين استقلوا قاربا مطاطيا في محاولة لعبور البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من منطقة تشارانا-بومحفوض جماعة بني شيكر، قبل أن ينقلب القارب بسبب سوء الأحوال الجوية، التي سجلت هبوب رياح قوية وارتفاع لعلو أمواج البحر” حسب السلطات المحلية، فيما انتشلت في اليوم ذاته ثمانية جثث.