story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

“البام”: نحن أول حزب يقر ميثاقا للأخلاقيات وليس موجها ضد المنتخبين

ص ص

قال صلاح الدين أبو الغالي، عضو القيادة الجماعية لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم السبت 11 ماي 2024، إن حزبه هو أول حزب يقر ميثاقا للأخلاقيات.

أبو الغالي، الذي كان يتحدث خلال أشغال الدورة 28 للمجلس الوطني، المنعقدة في سلا، أكد أن حزبه “سيكون أمام مسؤولية أخلاقية جماعية. لأن ما يجب أن لا نتغافل عنه هو أن الفاعل السياسي قدوة في المجتمع، والقدوة الحسنة تحتاج إلى التحلي بالحد الأدنى من مبادئ المروءة والشهامة والنزاهة، والتضحية والاستقامة ووفائها لانتمائها الحزبي”.

لذلك، يضيف عضو القيادة الثلاثية لحزب الأصالة والمعاصرة، في كلمته التي ألقاها باسم القيادة “نحن نؤمن في القيادة الجماعية للحزب بأن ميثاق الأخلاقيات لن يكون ترفا فكريا أو سبقا سياسيا نزايد به على باقي الأحزاب، بل سيكون ميثاقا ذا حمولات أخلاقية ملزمة، وهذا الرفع من مكانته هو ما جعلنا نتجنب إقرار مضمونه داخل المكتب السياسي، بل لمكانته الاعتبارية الهامة”.

من جهتها، حاولت نجوى كوكوس، رئيسة المجلس الوطني بعث رسائل طمأنة لأعضاء الحزب، موضحة أن “ميثاق الأخلاقيات آلية جديدة تنضاف إلى الآليات المعمول بها في منظومتنا الحزبية”، وليست “وثيقة موجهة ضد المنتخبين، فنحن نكن كل الاحترام والتقدير للمنتخبين اللذين نعتز بأدائهم المتميز ووفائهم لما تعهدوا به إزاء المواطنات والمواطنين وإزاء مناضلات ومناضلي حزب الأصالة والمعاصرة، وقبل هذا واذاك إزاء الوطن، منوهين بمساهمتهم الفعالة والناجعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية والوطنية”، على حد تعبير رئيسة المجلس الوطني.

وأضافت “هذه الوثيقة ليست بالدخيلة على ممارستنا السياسية، ولم تفرضها أي ظرفية مهما كانت وإنما جاءت تفعيلا لمضامين الخطب الملكية السامية الداعية إلى تخليق الحياة العامة والعمل السياسي”.

وشددت كوكوس على أن “المبادئ العامة المتضمنة في مشروع ميثاق الأخلاقيات تهدف إلى إحداث نوع من التكامل والتجانس فيما بين القواعد القانونية والتنظيمية المؤطرة لعملنا الحزبي والسياسي وبين المبادئ العامة المدرجة في تأطير مجموعة من الممارسات والسلوكيات الواجب توضيحها”، وكذلك “الالتزام بها في ممارسة الفعل السياسي بنبل وأخلاق عالية، أثناء تدبير الشأن المحلي والعام بتغليب المصلحة العليا للوطن وللمواطنات والمواطنين وخدمة مصالحهم بتفان وبشفافية ونزاهة وحكامة”.
 
واعتبرت كوكوس أن ميثاق الأخلاقيات السبيل إلى مبادئ “إعادة الثقة في العمل السياسي وتعزيز مصداقيته وترسيخ منظومة القيم”.