story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
حقوق وحريات |

البارومتر العربي: المغرب ضمن المنطقة ذات الترتيب الأدنى من حيث مشاركة النساء في قوة العمل

ص ص

أفاد “البارومتر العربي”، أن نسبة النساء اللاتي ذكرن أنهن موظفات أو يشتغلن في أعمال حرة، لا تتجاوز في المغرب 19 في المائة، ما يجعل المغرب ضمن المنطقة ذات الترتيب الأدنى من حيث مشاركة النساء في قوة العمل.

وكشفت نتائج الاستطلاع، التي همت مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن نسبة قليلة من النساء يصفن أنفسهن بأنهن عاطلات عن العمل بلغت أقصاها في موريتانيا والمغرب، بواقع 19 بالمائة و18 بالمائة في البلدين على التوالي.

وسلط الاستطلاع الضوء على الأسباب التي تعترض دخول النساء إلى قوة العمل بشكل أفضل، حيث أظهرت النتائج أن غياب رعاية الأطفال أو عدم مرونة ساعات العمل من أول العوائق التي تواجه ولوج النساء سوق العمل، في حين عبر الرجال أن أهم ما يعيق ولوجهم سوق الشغل هو عدم توفر الوظائف وتدني الأجور.

وحسب ذات المصدر، فإن رعاية الأطفال في المغرب تطرح مشاكل عديدة، أهمها  تدني مستوى وجودة الخدمة، ثم عدم توفر معظم الأسر على تكلفة خدمة رعاية الأطفال، فالأسر بالكاد تستطيع تغطية نفقاتها الشهرية. 

وقال الاستطلاع إن دعم المساواة في فرص العمل للرجال والنساء قد تراجع في السنوات الأخيرة، فالمغرب شهد تراجعا في هذا المؤشر بواقع 11 نقطة مئوية منذ 2007، خاصة في صفوف الرجال الذين يواجهون متاعب في تغطية نفقاتهم الشهرية.

وأظهرت النتائج أنه كلما كانت قريبة من أقارب الشخص تعمل، كلما دافع أكثر على حصول المرأة والرجل على فرص متساوية في العمل، كما أن معرفة المرأة بوجود قريبة عاملة من عدمه يؤثر على رأيها في المساواة في فرص العمل.

ففي المغرب، يظهر أن النساء اللاتي لديهن قريبة عاملة يقبلن بواقع 16 نقطة مئوية  أكثر على تأييد المساواة في فرص العمل قياسا إلى النساء ممن ليس لديهن قريبات عاملات (80 بالمئة مقابل 64 بالمئة).

وأشار البارومتر إلى وجود فجوة جندرية في المعرفة بمشاركة القريبات في قوة العمل. فالنساء هن الأكثر إقبالا بكثير من الرجال على القول بأن قريباتهن يعملن، في حين أن نسبة الرجال الذين يصرحون بعمل الزوجات أو الأخوات ضعيفة.

وتكشف هذه المعطيات، مدى قدرة المواطنين على ذكر القريبات العاملات، مؤكدة أن الرجال والنساء الحاصلين والحاصلات على التعليم العالي، ويمكنهم تغطية نفقاتهم ويعيشون في مناطق حضرية، هم الأكثر على الأمر.