story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

الاستقلاليون يؤجلون انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية إلى موعد لاحق

ص ص

أعلنت رئاسة المؤتمر الوطني ال 18 لحزب الاستقلال المنعقد بمدينة بوزنيقة عن تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال، حسب بلاغ للحزب نشره على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك.

وأوضح البلاغ أن هذا التأجيل يأتي في إطار “مواصلة دراسة الترشيحات وتقديم لائحة تتوافق مع تطلعات إنتظارات مناضلات ومناضلي حزب الإستقلال، لتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للحزب في مستوى التحديات التي تعرفها بلادنا ومستوى تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة”.

وأضاف البلاغ أن الامين العام لحزب الاستقلال نزار بركة “ترأس مباشرة بعد انتخابه بالإجماع أمينا عاما من طرف المجلس الوطني للحزب، جلسة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، طبقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب الذي صادق عليه المؤتمر العام الثامن عشر يوم 27 ابريل 2024”.

وفي هذا الإطار أعلن الأمين العام خلال ذات الجلسة “عن الإبقاء على دورته مفتوحة حتى يتمكن من القيام بالمشاورات الحزبية الضرورية وتوسيع الاستماع للفعاليات المعنية من أجل إعداد اللائحة التي سيقترحها لعضوية اللجنة التنفيذية، تعكس مصلحة الحزب ورهانات تقويته وحدته وتماسك بيته الداخلي”، يقول البلاغ.

وينص الفصل 60 من النظام الأساسي للحزب على أن المجلس الوطني للحزب هو الذي يصوت على أعضاء اللجنة التنفيذية بناء على اقتراح يقدمه الأمين العام بواسطة لائحة تضم المرشحات والمرشحين.

وخلص البلاغ إلى أن أشغال دورة المجلس الوطني “ستتواصل في الأيام المقبلة، طبقا لقوانين الحزب، وسيعلن عن تاريخ ومكان عقدها”.

وعرفت عملية انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في مؤتمره الوطني ال 18 تعثرا منذ ليلة السبت / الأحد 28 أبريل 2024، بسبب المفاوضات الشاقة التي كان يخوضها الأمين العام المنتخب نزار بركة مع باقي الأطراف الاستقلالية خاصة مع تيار الصحراء الذي يتزعمه حمدي ولد الرشيد.

وحاول الأمين العام لحزب الاستقلال تقديم لائحة متوافق بشأنها من أجل انتخابها من طرف أعضاء المجلس الوطني للحزب خشية نشوب خلافات بين الاطراف خصوصا في ظل تباعد وجهات النظر حول طبيعة الأسماء التي يمكن اختيارها لعضوية اللجنة التنفيذية، إلا أنه لم يفلح في ذلك.

وكان نزار بركة قد طلب، بعد انتخابة أمينا عاما في الساعات الاولى من يوم الاحد 28 أبريل 2024، رفع الجلسة لدراسة ملفات الترشيحات البالغ عددهم 107 مرشحا لعضوية اللجنة التنفيذية، من أجل اختيار 30 عضوا، والذين سيتم انتخابهم عبر التصويت.

وخلافا لما جرت عليه العادة، سيقدم الأمين العام نزار بركة لائحة من 30 عضوا من أجل المصادقة عليها من طرف المجلس الوطني، بدل التصويت على كل مرشح للجنة التنفيذية على حدة، وذلك بعدما نجح بركة في تمربر قانون ينص على أن يقدم الأمين العام المنتخب لائحة من 30 عضوا يصادق عليها المجلس الوطني.

وكان المجلس الوطني لحزب الاستقلال قد صادق بالإجماع في ساعات متأخرة من ليلة السبت/ الأحد 28 أبريل 2024، على نزار بركة أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية، وذلك خلال المؤتمر الوطني ال 18 لحزب الميزان المنعقد على مدى 3 أيام بمدينة بوزنيقة.

وجاء اختيار بركة على رأس حزب الميزان لولاية ثانية، بعدما أعلن رشيد أفيلال العلمي الإدريسي، في وقت متأخر من ليلة السبت/ الأحد انسحابه من الترشح لمنصب الأمين العام للحزب، بعد مفاوضات عسيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب الاستقلال نظم في الفترة ما بين 26 و28 أبريل 2024، مؤتمره الوطني ال 18 لانتخاب قيادة جديدة تتولى تسيير شؤون الحزب في المرحلة المقبلة.