story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الاتحاد الأوروبي يطلق برنامجا لدعم مؤسسات المجتمع المدني

ص ص

أطلق الاتحاد الأوروبي برنامج الدعم الاستراتيجي للمجتمع المدني بالمغرب، بميزانية بلغت 100 مليون درهم تمتد لأربع سنوات.

وحسب بلاغ صحفي صادر اليوم الاثنين 05 فبراير 2024، فإن البرنامج يندرج في إطار إطار تنزيل أولويات خارطة الطريق لالتزام الاتحاد الأوروبي تجاه المجتمع المدني، المصادق عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء خلال الفترة الممتدة من 2021 إلى 2027.

ويهدف هذا البرنامج إلى دعم عمل الجمعيات في ستة مجالات: تعزيز وحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، حماية الأطفال، حقوق النساء، الولوج للعدالة، الحكامة، حماية البيئة ومواجهة التغيرات المناخية.

وفي ذات السياق أوضحت باتريسيا لومبارت كوساك، سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، أن اختيار مواضيع البرنامج هو “استراتيجي لأنها تمثل في نفس الوقت أولويات مشتركة، وتمثل تحديات ومخاطر لكل الأطراف، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني.”

وقد عرف حفل تقديم البرنامج تقديم 20 اتفاقية منح بغلاف مالي يتراوح بين 700 ألف و2 مليون درهم لمنظمات المجتمع المدني المغربية التي تم انتقائها بناء على دعوة لتقديم المشاريع.

وحسب ذات البلاغ فإن البرنامج يشمل ثلاث مكونات، يتعلق أولاها ببرنامج “حوار” يتم تنفيذه من قبل تحالف لمنظمات المجتمع المدني العاملة في أربع قطاعات: تعزيز وحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة حماية الأطفال، الولوج للعدالة، وحقوق النساء، ويهدف إلى مواكبة 20 جمعية من منظمات المجتمع المدني المغربية بغية تقوية قدراتها حتى تصبح قوة اقتراحية في تنزيل السياسات العمومية القطاعية.

ويتعلق المكون الثاني،  ببرنامج “أموسو” الذي يهدف لدعم قدرات جمعيات المجتمع المدني بالمغرب بغية تمكينها من إدارة حوار فعال وبناء مع السلطات العمومية، من خلال إيجاد ضروف ملائمة لتنزيل آليات تشاركية  ودامجة  للتشاور والتنسيق.

وأخيرا المساعدة التقنية من خلال دعم وتقوية وتقوية قدرات منظمات المجتمع المدني بالمغرب الشريكة للاتحاد الأوروبي.