story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أحزاب |

“الإستقلال” يعقد دورة مجلسه الوطني بأبواب مغلقة

ص ص

يعقد حزب الاستقلال، اليوم السبت 05 أكتوبر 2024 بمدينة سلا، دورة مجلسه الوطني لمواصلة أشغال دورة مؤتمره الوطني الـ 18 الذي عقده في أبريل الماضي، وذلك من أجل المصادقة على أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة البالغ عددهم 30 عضواً بأبواب مغلقة، حسبما أكده بلاغ للحزب.

وقال الحزب في ذات البلاغ إنه، “من أجل ضمان جميع الشروط لإنجاح هذه المحطة التنظيمية الهامة، تم وضع عدد من الترتيبات الإجرائية التي تدعو الأمانة العامة للحزب جميع الأخوات والإخوة أعضاء المجلس الوطني إلى التقيد بها”.

ومن بين هذه الترتيبات الإجرائية، ذكر البلاغ أن المجلس الوطني “سيلتَئِم في جلسة مغلقة سيحضر أشغالها حصريا عضوات وأعضاء المجلس”، دون الإشارة إلى حضور وسائل الإعلام.

وسيعرض الأمين العام للحزب نزار بركة، لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب على المجلس الوطني، من أجل المصادقة عليها، وذلك وفقا لأحكام الفصلين 64 و69 من النظام الأساسي للحزب.

وكان حزب الإستقلال قد فشل في انتخاب لجنته التنفيذية مباشرة بعد تجديد الثقة في نزار بركة أمينا عاما في أبريل الماضي بسبب الخلافات بين قيادة الحزب حول لائحة اللجنة التنفيذية.

وأعلنت حينها رئاسة المؤتمر الوطني ال 18 عن تأجيل انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال، حسب بلاغ للحزب نشره على صفحته الرسمية بموقع فايسبوك.

وأوضح البلاغ أن هذا التأجيل يأتي في إطار “مواصلة دراسة الترشيحات وتقديم لائحة تتوافق مع تطلعات إنتظارات مناضلات ومناضلي حزب الاستقلال، لتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للحزب في مستوى التحديات التي تعرفها بلادنا ومستوى تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة”

وأضاف البلاغ أن الامين العام لحزب الاستقلال نزار بركة “ترأس مباشرة بعد انتخابه بالإجماع أمينا عاما من طرف المجلس الوطني للحزب، جلسة انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية، طبقا لمقتضيات النظام الأساسي للحزب الذي صادق عليه المؤتمر العام الثامن عشر يوم 27 ابريل 2024.

وفي هذا الإطار أعلن الأمين العام خلال ذات الجلسة “عن الإبقاء على دورته مفتوحة حتى يتمكن من القيام بالمشاورات الحزبية الضرورية وتوسيع الاستماع للفعاليات المعنية من أجل إعداد اللائحة التي سيقترحها لعضوية اللجنة التنفيذية، تعكس مصلحة الحزب ورهانات تقويته وحدته وتماسك بيته الداخلي”، يقول البلاغ.

وفي أواخر شتنبر المنصرم، قرر نزار بركة، الأمين العام لحزب الإستقلال دعوة المجلس الوطني للحزب للإنعقاد من أجل مواصلة أشغال جلسة دورته الأولى اليوم السبت 5 أكتوبر 2024.

وأشار بلاغ للأمانة العامة لحزب الاستقلال أن نزار بركة قام بمشاورات موسعة مع فعاليات وهيآت الحزب وفرقه البرلمانية وروابطه المهنية، والاستماع إلى مختلف الآراء والتصورات المرتبطة بترشيح لائحة اللجنة التنفيذية للحزب، “بما يعكس مصلحة الحزب وتعزيز حضوره في المشهد السياسي وتقوية إشعاعه الوطني والدولي والارتقاء بأدائه في خدمة الوطن والمواطنين”.

وينص الفصل 60 من النظام الأساسي للحزب على أن المجلس الوطني للحزب هو الذي يصوت على أعضاء اللجنة التنفيذية بناء على اقتراح يقدمه الأمين العام بواسطة لائحة تضم المرشحات والمرشحين.