story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
الطقس |

الأرصاد الجوية: “لا برد غير مسبوق ينتظر المغرب”

ص ص

بعدما أفادت تقارير إعلامية أن “المغرب ينتظر في الأسابيع المقبلة موجة برد غير مسبوقة”، نقلا عن معطيات قالت إنها استقتها من المركز الأوروبي للتوقعات الجوية، نفت مديرية الأرصاد الجوية المغربية كل هذه الأخبار.

وقال رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، الحسين يوعابد في حديثه لـ”صوت المغرب” إن “هذه الأخبار ليس لها أي أساس صحيح” مؤكدا أن “هذا المركز الأوروبي لم يصدر أي معطيات بهذا الشأن”.

وأوضح يوعابد أن “التقرير المتداول يتحدث عن انخفاض غير مسبوق في درجات الحرارة، وهو أمر غير صحيح، حيث تشير التوقعات للأسابيع المقبلة إلى درجات عليا قريبة من المعدل المعتاد أو ربما فوق المعدل، فيما ستكون الدرجات الدنيا منخفضة قليلا أو قريبة من المعدل المعتاد”.

وتحدث التقرير عن ظاهرة تسمى “الاحترار الستراتوسفيري” المسؤولة عن تغير درجات الحرارة، وهي الظاهرة التي فسرها الحسين يوعابد بكونها “تحدث ارتفاعا مفاجئا في درجة الحرارة على مستوى الطبقة العليا للغلاف الجوي. كما يؤدي التسخين الستراتوسفيري إلى تحرك الهواء البارد من المنطقة القطبية نحو المناطق المتواجدة بين 45 و60 درجة شمالاً، أي مناطق أوربا وشمال أمريكا وآسيا”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن التوقعات الجوية المتعلقة بالمغرب خلال الأسابيع المقبلة “لن تعرف بردا غير مسبوق وستظل في المستوى الموسمي المعهود”.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى”درجات عليا قريبة إلى المعدل المعتاد أو ربما فوق المعدل فيما ستكون الدرجات الليلية الدنيا منخفضة قليلا أو قريبة للمعدل المعتاد”. منبها إلى ضرورة متابعة هذه الأخبار “من خلال النشرات والتوقعات الجوية التي تصدرها الإدارة العامة للأرصاد الجوية”.

ودعا المسؤول بالمديرية في هذا الصدد لعدم الاعتماد إلا على “التقارير والمعلومات الرسمية المقدمة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بغية التأكد تماما من طبيعة الجو والطقس المرتقب في البلاد”.