story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

الأرصاد الجوية: درجة الحرارة تتخطى معدلها الموسمي بـ8 درجات

ص ص

بعد التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها المملكة، تشهد البلاد موجة حرارة مرتفعة في مناطق عدة، تتوقع معها مديرية الأرصاد الجوية أن تتخطى درجات الحرارة خلال هذه الأيام معدلها الموسمي بـ5 إلى 8 درجات.

وهو الأمر الذي أكده مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية الحسين يوعابد في تصريح لصحيفة “صوت المغرب”وقال “إن درجات الحرارة تعرف منذ يوم البارحة الخميس 4 أبريل الجاري، وحتى نهاية هذا الأسبوع، ارتفاعا ملموسا بجنوب ووسط وشمال البلاد”.

وتابع أنه من المرتقب خلال اليوم 5 أبريل 2024، أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بـ 5 إلى 8 درجات خاصة اليوم الجمعة و غدا السبت في المناطق الجنوبية والوسطى وحتى السهول الأطلسية الشمالية وشرق وجنوب شرق البلاد خصوصا داخل الأقاليم الجنوبية وسوس وسهول تادلة الحوز الرحامنة تانسيفت الحوز وحتى مناطق الداخلية لشمال البلاد”.

وحسب مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية “يعزى هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى تمركز منخفض جوي شمالا في عرض المحيط الأطلسي غرب أوروبا والذي يعمل بالتوازي مع مرتفع جوي متمركز بالبحر المتوسط، في تكون تيار جنوبي يساهم في صعود كتل هوائية حارة وجافة من الصحراء الكبرى نحو المغرب” مضيفا أنها “ستمتد نهاية هذا الأسبوع حتى لجنوب أوروبا”.

وقال الحسين يوعابد إنه “من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة ما بين 33 و39 درجة في جنوب ووسط البلاد والمناطق والسهول الأطلسية الداخلية لشمال البلاد. كما ستتأرجح درجات الحرارة ما بين 30 و36 درجة بالسواحل الأطلسية الشمالية خاصة يوم الجمعة 5 أبريل 2024”.

وأكد المصدر ذاته أن “هذه الفترة الربيعية غالباً ما تتميز بتقلبات جوية من ارتفاع في درجات الحرارة تارة أو انخفاض فيها تارة أخرى”.

نشرة إنذارية

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية قد أصدرت نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أوضحت فيها أنه “يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، يومي الجمعة والسبت، بكل من الفقيه بنصالح وبني ملال وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش وأزيلال والحوز واليوسفية وشيشاوة وتارودانت وطاطا وطانطان وكلميم وسيدي إفني وأسا الزاك وطرفاية والعيون وبوجدور والسمارة ووادي الذهب وأوسرد”.

كما يرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 39 درجة، اليوم الجمعة، بكل من القنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم والصخيرات-تمارة والخميسات وسلا والرباط والجديدة وسيدي بنور والنواصر والمحمدية ومديونة وبنسليمان وبرشيد والدار البيضاء وآسفي والصويرة واشتوكة- آيت باها وأكادير- إداوتنان وإنزكان- آيت ملول وتزنيت.

ومن المتوقع أيضا، بحسب النشرة ذاتها، تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 34 و 38 درجة، يومي الجمعة والسبت، بكل من وجدة -أنجاد وبركان والدريوش والناظور وجرسيف وتاوريرت.

كما أشارت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، إلى أنه يرتقب تسجيل هبات رياح قوية مع تطاير محلي للغبار (من 75 إلى 90 كلم/س)، اليوم الجمعة، بكل من العيون والسمارة وطرفاية وسيدي إفني وتزنيت وتارودانت وشيشاوة والحوز.

وأضافت أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من شيشاوة والحوز وأزيلال وبني ملال وميدلت وخنيفرة وصفرو وبولمان وجرسيف وتاوريرت والدريوش وبركان والناظور وجرادة ووجدة- أنجاد وفكيك، غدا السبت من الواحدة صباحا إلى غاية الثالثة بعد الزوال.