story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

نهاية اغلالو تقترب.. الأحرار والداخلية يقتربان من إزاحتها من عمودية الرباط

ص ص

علمت صحيفة “صوت المغرب” أن قيادة حزب التجمع الوطني للأحرار اتخذت قرار البحث عن خلف لعمدة الرباط أسماء اغلالو، والتي بقيت وحيدة في منصبها بعدما تخلت عنها أغلبيتها في المجلس.

وأكدت مصادر خاصة لصحيفة “صوت المغرب” أن اجتماعا عقده مصطفى بيتاس عضو المكتب السياسي للحزب مع منسق مستشاري الحزب بمجلس الرباط سعيد التونارتي ورئيس مقاطعة حسان ادريس الرازي زوال اليوم الخميس 22 فبراير 2024، لتبليغ المستشارين بقرار قيادة حزب الحمامة بضرورة اختيارهم لاسم جديد لتقلد مسؤولية رئاسة مجلس العاصمة خلفا لاغلالو.

وكانت عمدة الرباط قد توصلت اليوم بمراسلة استفسارية من والي الرباط، بخصوص الإجراءات المسطرية التي اعتمدتها بخصوص المساهة في الصندوق الخاص بالزلزال، وذلك بعد أن اعتبرت مختلف الفرق داخل المجلس أن العمدة لم تحترم القانون في مسطرة تحويل الاعتماد.

وتعتبر مراسلة والي الرباط لعمدة العاصمة قصد الإدلاء بإيضاحات كتابية في الموضوع، تطبيقا للمادة 64 من القانون المنظم للجماعات المحلية، التي تؤطر عملية عزل الرؤساء من مناصبهم.

وتشير المادة 64 إلى أن الرئيس ملزم بتقديم إيضاحات في أجل 10 أيام، كما تؤكد نفس المادة أنه يجوز للعامل بعد التوصل بالإيضاحات إحالة الأمر على المحكمة الإدارية، وذلك لطلب عزل الرئيس، حيث تبت المحكمة في الطلب في أجل لا يتعدى شهرا، وأما في حالة الإستعجال فيبث في الطلب خلال 48 ساعة.

وكانت قيادة حزب الأحرار، قد عقدت في السابق عدة لقاءات مع مستشاري الحزب في العاصمة، لإيجاد حل للصراع الدائر بينها وبين رئيسة المجلس، وهي اللقاءات التي فشلت في إيجاد حل لذلك.

يذكر أن الصراع الدائر داخل مجلس الرباط، لم يقتصر على صراع عمدة المجلس مع مستشاري حزبها، بل سينسحب على باقي مكونات المجلس سواء داخل الأغلبية أو المعارضة، وهي الأطراف التي عبرت أكثر من مرة عن رفضها لاستمرار العمدة في منصبها.

وللإشارة، فإن آخر فصول الصراع الدائر بين العمدة وأغلبية المستشارين كانت يوم الثلاثاء الماضي، حيث ساد التوتر والمشاحنات، بين أطراف محسوبة على العمدة، وأغلبية المستشارين أثناء محاولة تقديمهم لطلب عقد دورة استثنائية.