story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
أمن وعدالة |

اعتقال 14 شخصا في مباراة الكوكب والحسنية

ص ص

أسفرت المباراة التي جمعت نادي الكوكب المراكشي ضد نظيره حسنية أكادير بالملعب الكبير بمراكش مساء أمس الخميس 29 مارس 2024، عن اعتقال 14شخصا من المشجعين، 4 منهم بسبب حيازة مخدر “الشيرا”، وأقراص الهلوسة “القرقوبي”، وشخصين راشدين من أجل حيازة شهابين ناريين، و7 قاصرين من أجل تسلق سور الملعب الخارجي، إضافة إلى شخص آخر من أجل التحقق من هويته.

وبتعليمات من النيابة العامة المختصة تم إخضاع الموقوفين الراشدين لتدابير الحراسة النظرية، في حين تم تسليم القاصرين إلى ذويهم.

وكشفت مصادر مطلعة أن بعض الجماهير قاموا بتخريب بعض المكاتب والتجهيزات الخاصة بالطريق السيار، وتحديدا عن محطة الأداء النخيل، مباشرة بعد انتهاء مباراة الكوكب المراكشي وفريق حسنية أكادير، برسم دور سدس عشر كأس العرش لموسم 2024/2023.

وأفادت مصادر أمنية أن إنزالا أمنيا ملحوظا خصصت له ولاية أمن مراكش 1270 من القوات الأمنية، مآزرين ب 600 من القوات المساعدة، بالإضافة إلى التغطية المحيطية لمصالح الدرك الملكي، حيث تابع أطوار المباراة حوالي 20000 من الجمهور.

ونظرا لأهمية المباراة، فقد تم تأمينها بمجموعة من التدابير الأمنية الاستباقية مع رصد تشكيلات أمنية قارة ومتنقلة وتسخير كافة الوسائل اللوجيستيكية، التي يتم اعتمادها في مثل هذه التظاهرات.

وتحولت المباراة إلى أحداث شغب تسببت في خسائر مادية فادحة، وكشفت مصادر مطلعة في اتصال مع صحيفة “صوت المغرب” أن الخسائر شملت تخريب جل مرافق الملعب من مراحيض، وصنابير، ودعامات الكراسي، وأبواب، وطاولات، إضافة إلى تجهيزات أخرى لازال توثيقها جاريا من قبل مسيري الملعب.

وأوضحت ذات المصادر، أن تقريرا أعد من من قبل المشرفين على تدبير وإدارة الملعب والسلطات الإقليمية وقف على كسر طاولة بمستودع الملابس. و22 ودعامات كراسي بالمنصة الغربية، و5 مراحيض بالجهة الجنوبية، واثنين بالجهة الشرقية، و17 صنبورا، وتكسير 12 بابا خشبيا.

وخلص المصدر إلى أن التقرير سجل أيضا تكسير مرفق إنارة بمدخل المستودع الخاص بالكوكب المراكشي، وحرق 4 كراسي بالمدرج الجنوبي، فضلا عن إحداث أضرارا ب 11 بوابة إلكترونية مداخل الكتبية والمنارة.