story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
بيئة |

استطلاع رأي: نصف المغاربة يتخوفون من التلوث البيئي

ص ص

توصلت نتائج استطلاع للرأي أن حوالي 64 بالمائة من العينة المشاركة ترى أن مشكل التلوث يكتسي خطورة بالغة من وجهة نظرهم؛ فيما ذهب 10 بالمائة إلى عكس ذلك.

ووفقا لاستطلاع حول علاقة المغاربة بالقضايا البيئية والمناخية أنجزته شبكة “أفروبارومتر” الأربعاء الماضي، فإن المشاكل المتعلقة “بالصرف الصحي وتدبير النفايات المنزلية”من أول القضايا البيئية التي تشغل المغاربة.

وفي التفاصيل، عبر 30 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع عن انشغالهم بمشاكل الصرف الصحي، فيما اعتبر 22 بالمائة من المواطنين المستطلعة آراؤهم أن “تلوث الهواء” يحظى بأهمية أكبر بالنسبة لهم، وحظي مشكل تلوث الموارد المائية باهتمام حوالي 16 بالمائة من العينة.

وسجل المصدر ذاته انقساما بين المغاربة بشأن التنازل عن المزايا الاقتصادية لصالح سياسة حماية البيئة ومكافحة التلوث، حيث أكد 37 بالمائة من المغاربة أن على الحكومة الانكباب على خلق المزيد من فرص الشغل والرفع من الدخل الفردي للمواطن؛ فيما يرى 39 بالمائة منهم أن السياسة الحكومية يجب أن تهتم بشكل أكبر بالقضايا البيئية.

وحول مسؤولية الحد من التلوث، حمل 43 في المائة من المشاركين في الاستطلاع الحكومة هذه المسؤولية؛ فيما حملها 23 بالمائة للمسؤولين المحليين، وقال 17 في المائة إخرون إن المواطنين أنفسهم مسؤولون عن تردي الأوضاع البيئية.

وكشفت ذات الأرقام أن 83 بالمائة من المغاربة يوافقون على إعادة تنظيم استخراج الموارد الطبيعية وأنشطة التنقيب من طرف الحكومة، وذلك من أجل الحد من الآثار السلبية لهذه الأنشطة على البيئة للتوفيق بين البعدين الاقتصادي والبيئي.

وذكر المصدر نفسه بناء على معطيات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط ومنظمة الصحة العالمية أن “28 شخصا من أصل كل 100 ألف لقوا حتفهم بسبب تلوث الهواء في المغرب سنة 2019، و5 أشخاص من بين كل 100 ألف توفوا بسبب تلوث المياه”.