story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

احتجاجاً على اجتياح مدن فلسطينية عدة.. هيئة مغربية تدعو للتظاهر الجمعة “لأجل غزة والضفة”

ص ص

دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة إلى التظاهر غداً، الجمعة 30 غشت 2024، احتجاجاً على ما تعرفه الضفة الغربية في فلسطين من عمليات عسكرية إسرائيلية تستهدف أمن المدنيين فيها، في الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023.

وقالت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة اليوم، الخميس 29 غشت، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إن فعاليات جمعة طوفان الأقصى المتواصلة للأسبوع 47 على التوالي تنظم تحت شعار “لأجل غزة والضفة” احتجاجاً على مجازر الإبادة المستمرة في حق أهل غزة، واستنكاراً للعملية العسكرية في حق سكان الضفة”.

كما تشجب، حسب المصدر ذاته، “الصمت والتواطؤ الدولي والعربي الرسمي، والدعم الأمريكي للكيان المجرم الذي انتهك في حربه المستمرة قرابة السنة كل الأعراف والمواثيق”، منددة بسياسة “التطبيع المغربي الرسمي مع القتلة والمجرمين”.

وتعيش الضفة الغربية هذا الأسبوع على وقع أعنف عدوان إسرائيلي منذ ربع قرن، في عملية عسكرية واسعة داخل مخيمات الشمال، مثل جنين وطولكرم وطوباس، كما لم تستثن مناطق أخرى في الخليل ونابلس والقدس.

وبلغ عدد الشهداء حتى الساعة نحو 11 شهيداً، كما جرى اعتقال عدد من الفلسطينيين، وتجريف الطرقات وتدمير البنى التحتية ونشر الرعب في المدن والمخيمات داخل الضفة الغربية، ضمن هجمات ضمت مئات الجنود بتنسيق مع جهاز “الشاباك”، وبدعم من سلاح الجو لتوفير غطاء للقوات البرية المشاركة.

وتستهدف هذه العملية ما وصفته مصادر أمنية، حسب الإعلام الإسرائيلي، بالبنية التحتية للأذرع العسكرية الفلسطينية، في حين قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إنها الأوسع في الضفة منذ عملية “السور الواقي” عام 2002، مشيرة إلى أنها ستستمر أياماً.

وفي المغرب يتواصل الحراك الشعبي احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي بفلسطين، منذ اجتياح قطاع غزة في أكتوبر 2023، إذ إلى جانب مظاهرات الغد الجمعة، شهدت العاصمة الرباط تنظيم وفقتين شعبتين ، الثلاثاء والأربعاء 27 و28 غشت، أمام مبنى البرلمان دعت إليها كل من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين احتجاجاً على حرب الإبادة الجماعية بحق سكان غزة، كما خرج المغاربة للتظاهر في وقفات تضامنية بمدن عدة مثل وجدة وتطوان ومراكش.

.