story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

رئيسة جهة كلميم وادنون تحتج ضد ميراوي

ص ص

احتجت رئيسة جهة كلميم وادنون، والقيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار مباركة بوعيدة، على مذكرة أصدرها عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بخصوص المقاعد المخصصة لكل جهة لولوج كليات الطب والصيدلة.

وقالت بوعيدة في مراسلة وجهتها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إنه “بناء على المذكرة الوزارية، التي تم من خلالها تخصيص 60 مقعدا لجهة كلميم واد نون للتباري بشأنها لولوج كلية الطب والصيدلة بكلميم برسم الدخول الجامعي 2024-2025، يشرفني أن أخبر سيادتكم أن الاحصائيات الرسمية المتوفرة تفيد بحصول 3900 تلميذ وتلميذة على شهادة البكالوريا، هذه السنة بمجموع تراب هذه الجهة”.

وأضافت بوعيدة أن “هذا الرقم يفوق بكثير عدد الحاصلين على هذه الشهادة بجهات أخرى من المملكة، والتي تم تمتيعها بحصيص أكبر بكثير من الحصيص المخصص لجهة كلميم واد نون، الأمر الذي خلف استياء عميقا وسط ساكنة هذه الجهة وتلامذتها، لكون هذا القرار لم يأخذ بعين الاعتبار المؤشرات الموضوعية الرسمية لتحديد الحصيص المخصص من المقاعد لولوج كليات الطب والصيدلة بجهات المملكة”.

واعتبرت رئيسة جهة كلميم وادنون، “أن القرار يتنافى مع مبدأ العدالة المجالية، الذي يعد أحد الركائز الأساسية للجهوية المتقدمة”.

ودعت بوعيدة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى إعادة النظر في الحصيص المخصص للجهة التي تترأسها بما يتناسب مع مؤهلاتها وخصائصها الموضوعية.