story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

احتجاجات بدواوير إقليم طاطا للمطالبة ببناء الأقسام والقناطر

ص ص

أعلنت ساكنة اولاد علي بوسموم بجماعة أقايغان إقليم طاطا، عن تنظيم وقفة احتجاجية ومسيرة إلى القيادة يوم الخميس 03 أكتوبر 2024، للمطالبة ببناء الأقسام والقنطرة و التعجيل بتفعيل مشروع الحماية من خطر الفيضانات.

وأشارت مصادر إعلامية محلية إلى تنظيم أباء وأمهات تلاميذ مدرسة فرعية دودرار إمنتكسلت احتجاجات يوم أمس، على تردي أوضاع الفرعية وعدم توفر أبسط الشروط لتمدرس الأطفال بالفرعية.

وأشار المصدر ذاته، إلى حالة الفصول واسقفها المتهالكة والأقسام الٱيلة للسقوط مبرزا انعدام الكهرباء والطاولات اللائقة وعدم وجود مراحيض صالحة.

وعبرت جمعية المحلية تيزارت للتنمية والثقافة والرياضة والتضامن في منشور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن تضامنها مع أطفال الفرعية، مستنكرة عدم وفاء المسؤولين بالتزاماتهم ومحملين كامل المسؤولية لهم في حالة وقوع سقف على الأطفال المتمدرسين والأساتذة.

فيما ما زالت الجهود متواصلة متواصلة لانتشال ضحايا فيضانات إقليم طاطا بعد مرور أكثر 10 أيام على حدوثها ، حيث أفادت مصادر محلية ل “صوت المغرب” أنه تم العثور على جثة جديدة يوم الاثنين 30 شتنبر، تعود لرجل كان ضمن ركاب الحافلة التي جرفتها السيول على مستوى مدخل المدينة، ليرتفع بذلك عدد ضحايا حادثة انقلاب الحافلة إلى 14 قتيلا.

وتعمل السلطات وفرق المتطوعين على البحث عن شخصين آخرين لا زالوا في عداد المفقودين، بعدما تم إنقاذ 13 راكبا لحظة وقوع الحادث.

وكانت الحكومة قد أطلقت برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي للمملكة، نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة والاستثنائية، التي خلفت أضرارا بشرية ومادية، في أقاليم الرشيدية وميدلت وورزازات وتنغير وزاكورة وفجيج وجرادة وتارودانت وطاطا وتزنيت وكلميم ووأسا الزاك.

*عبيد الهراس