story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ابن كيران لبنعبد الله ولشكر: تحملوا مسؤولية توضيح موقفكم من المدونة للمغاربة

ص ص

قدم عبد الإله ابن كيران، الأمين العام الحزب العدالة والتنمية، اليوم الأحد 3 مارس 2024 تفسيرا للموقف المتصاعد لحزبه ضد المذكررة التي قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي تضم مقترحاته لتعديل مدونة الأسرة، حيث قال إن الدعم الذي أظهره تنسيق حزبي التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، كان وراء غضب حزبه.

وقال ابن كيران في مهرجان وطني نظمه حزبه اليوم الأحد بالدار البيضاء حول مدونة الأسرة، إنه عند انطلاق ورش التعديل عندما تحرك بعد 20 سنة من اعتماد هذا النص، قدم حزبه مذكرة مقترحاته للجنة المكلفة والتي قال إنه يثق بها، وقدمت أحزاب أخرى مذكرات معارضة لها.

ويضيف ابن كيران أنه “وإذا به في غفلة من الزمن منظمة تنتمي للبلد ويؤدي ثمنها البلد أصدرت مذكرة تتعارض مع كل ما هو مبني عليه هذا الوطن، الدين والدستور والتأطير الملكي وما يريده المواطنون”، في إشارة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ويقول إن رئيسته أمينة بوعياش “لملمت داكشي وباكلاتو وجابتو للناس وقالت لهم صوتو وصوتو وبدون مناقشة”.

وعند تقديم المجلس لمذكرته، يقول ابن كيران إن حزبه وصله الخبر وكتب مذكرة رد ونصحه القيادي في حزبه إدريس الأزمي أن لا يوجه الكلام لرئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالإسم، إلا أن خروج حزبي الكتاب والوردة للدفاع عنها هو الذي أخرجه للتوضيح.

وتحدث ابن كيران عن تحالف حزب التقدم والاشتراكية مع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باستغراب وقال “وإذا بحزبين كلاهما أحزاب عريقة يتوافقان بعد خلاف لم يتوقف منذ دهر، ويصدران بلاغا في مناصرة تلك المذكرة”، موجها حديثه إليهم بالقول “هذه مسؤوليتكم، يجب أن تتحملوا مسؤولية توضح موقفكم هذا للمغاربة”، ومؤكدا على أن الاستطلاعات تشير بوضوح إلى تمسك المغاربة بمرجعيتهم الإسلامية.