story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

إطلاق مساق تعلم اللغة الأمازيغية عبر الأنترنيت

ص ص

أطلق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يوم أمس، منصة إليكترونية مخصصة لتعليم اللغة الأمازيغية، وذلك بمناسبة الذكرى 13 لترسيم اللغة الأمازيغية في المغرب.

ويهدف هذا البرنامج التكويني عن بعد، حسب مدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، إلى تعزيز الإنجازات التي تحققت منذ صدور القانون الأساسي 26-16، المتعلق بإدماج اللغة الأمازيغية في التدريس والمجالات العمومية ذات الأولوية.

وأكد أحمد بوكوس، أن هذه المبادرة التعاونية، التي طورها باحثون وطنيون ودوليون، تستجيب للتحديات التي تواجهها عملية تدريس اللغة الأمازيغية، خاصة على مستوى الخصاص في عدد المدرسين، مبرزا أن “الأمازيغية تلج بخطى حثيثة المجال الرقمي من خلال تجاوز الطرق التقليدية في التلقين”.

ومن جهتها، قالت مديرة مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال، سهام بولقنادل، إن هذا المساق جاء تتويجا لأربع سنوات من العمل الذي قام به باحثو المعهد، مبرزة أن هذه الخطوة تمثل محطة رئيسية في مجال تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية بتنويعاتها الثلاث (تاريفيت، تامازيغت وتاشلحيت) وبالمجان.

وبدوره، أكد مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية، بنعيسى يشو، أن هذا المساق يتوخى تلبية مجموعة من الانتظارات داخل المؤسسات الوطنية بغية تعلم اللغة الأمازيغية، لاسيما للمرتفقين والعامليين على حد سواء.

يشار إلى أن هذه المبادرة تأتي استجابة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للطلب المؤسساتي المتزايد حول تعلم اللغة الأمازيغية، خاصة لدى فئة الكبار الناطقين بغيرها، والذي جعل مركز الدراسات المعلوماتية وأنظمة الإعلام والاتصال، ومركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية التابعان له، يعمدان إلى إعداد مساق لتعلم الأمازيغية ضمن منصته الرقمية “MOOC-IRCAM”.

وفي السياق، أضاف محرك البحث العالمي “گوگل” اللغة الأمازيغية إلى خيارات الترجمة المتاحة، مما يتيح للمستخدمين ترجمة الكلمات والنصوص إلى “تيفيناغ”.

وكانت شركة “گوگل” قد وافقت في وقت سابق على دمج أبجدية “تيفيناغ” في إصداراتها استجابة لمطالب النشطاء الأمازيغ حول العالم، الذين أطلقوا حملة رقمية لجمع التوقيعات مطالبين بدعم اللغة الأمازيغية في خدمات الترجمة التي تقدمها الشركة.

وقد سبقت شركة “ميكروسوفت” هذا الإنجاز باعتماد اللغة الأمازيغية في نظام “ويندوز 8″، بينما أدرج موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لاحقا اللغة الأمازيغية بأبجدية “تيفيناغ” ضمن لغاته المدعومة في تطبيقاته، وذلك بعد مطالبات ومراسلات من نشطاء وباحثين مهتمين بالثقافة الأمازيغية.