story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

إسرائيل تمنع الشيخ عكرمة من دخول المسجد الأقصى وباحته لستة أشهر

ص ص

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس 8 غشت 2024، منع الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى، الذي يعد خطيبا له.

وقال محامي صبري نفي تصريحات إعلامية، إن إسرائيل قررت منع الشيخ من دخول المسجد وباحته لستة أشهر.

وكانت قوات دولة الاحتلال الإسرائيلي، قد اعتقلت قبل أسبوع خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية في القدس الشيخ عكرمة صبري، بعد ساعات من إلقائه خطبة الجمعة، ونعيه الشهيد إسماعيل هنية، الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، لتعيد إطلاق سراحه بعد ساعات.

وأظهرت مقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعية أن عناصر الشرطة الإسرائيلية وجنود الاحتلال حاصروا الشيخ أمام منزله بمدينة القدس.

وكان صبري قد نعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية من خلال خطبته بالمسجد الأقصى، ما جر عليه تحريضا ممنهجا وكبيرا حسب محاميه، وكان من نتائجه مداهمة بيت الشيخ في حي الصوانة بالقدس واقتياده لمركز التحقيق في القدس.

وقال الشيخ صبري في خطبة الجمعة: “أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ومن على منبر المسجد الأقصى المبارك يحتسبون عند الله الشهيد إسماعيل هنية، ونسأل الله عز وجل له الرحمة وأن يسكنه فسيح جناته”.

من جانبه، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير النيابة العامة إلى فتح تحقيق ضد الشيخ صبري بـ”شبهة التحريض”، وفق ما زعم بمنشور على منصة “إكس”.

كما أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل في بيان، أنه وجه رسالة إلى المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهراف ميارا، طلب خلالها إلغاء تصريح إقامة الشيخ صبري في القدس الشرقية.

وتعتبر إسرائيل أن سكان القدس الشرقية الفلسطينيين مقيمون دائمون وليسوا مواطنين، ويمكن لوزير الداخلية ضمن شروط معينة إلغاء إقامتهم في المدينة.