story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

إبراهيم دياز يؤثث قائمة المغاربة المتوجين ب”الليغا”

ص ص

انضم الدولي المغربي إبراهيم دياز، لاعب ريال مدريد الإسباني، إلى قائمة المغاربة المتوجون بلقب “لا ليغا”، عقب تتويجه رفقة “الملكي” باللقب ال34، مساء أمس السبت 04 ماي، مستغلا خسارة فريق برشلونة أمام جيرونا، وذلك قبل 4 جولات من إنتهاء الدوري.

وتمكن إبراهيم دياز من وضع لمسته مساء أمس أمام قادش، حيث كان له النصيب الأكبر في فوز ريال مدريد بالمباراة بثلاثة أهداف لهدف، لكونه تمكن من تسجيل هدف وصناعة آخر.

وتمكن “الأسد الأطلسي” من دخول تاريخ الكرة المغربية، لكونه سادس لاعب يتوج بالدوري الإسباني، وأول لاعب 3 بطولات محتلفة مع ثلاثة أندية، هي ريال مدريد (إسبانيا)، “وآي سي ميلان” (إيطاليا)، ومانشستر سيتي (إنجلترا)

ويعود أول تتويج مغربي بالدوري الإسباني، للراحل العربي بن امبارك أو كما كان يقب آنذاك “الجوهرة السوداء”، الذي يعد من أفضل المواهب المغربية على مر التاريخ، وأول لاعب يحترف في أوروبا، ومن بين القلائل الذين أثنى عليهم “أسطورة” البرازيل، بيليه، قائلا “إذا كنت أنا ملكا لكرة القدم فإن العربي بن مبارك هو إلهها”.

أحدث العربي بن امبارك ثورة كروية في أوروبا انطلقت فيه مارسيليا، وانفجرت في أتليتيكو مدريد، حيث قاده إلى تحقيق الدوري الإسباني لمرتين، 1949-1950، و1950-1951، وتمكن اللاعب المغربي من تسجيل 60 هدفا لحساب “الروخي بلانكوس” خلال 122 مباراة شارك فيها.

ثاني لاعب مغربي تمكن من حصد لقب “لا ليغا” هو أسطورة الهجوم صلاح الدين بصير، الذي فرض اسمه بقوة في المغرب ومن هناك إلى إسبانيا، حيث دون إسمه بحروف من ذهب رفقة فريق ديبورتيفو لاكورونيا، في حقبة تعد هي الأفضل للنادي الإسباني.

وتمكن صلاح الدين بصير من التوهج مع الفريق، خلال مدة تواجده هناك، وقاده إلى تحقيق بطولة الدوري الإسباني موسم 2000.

ثالث لاعب مغربي في القائمة هو زميل بصير في الفريق، نور الدين النيبت، الذي يعد ساهم في صنع أحسن مرحلة في تاريخ الفريق، ويقدم أداء قويا مكنه من أن يكون واحدا من أفضل مدافعي “لا الليغا”. كما كان يعد مثالا حيا للصلابة الدفاعية والروح القيادية “الغرينتا” داخل رقعة الميدان.

وعاش نور الدين النيبت أزهى الفترات مع الفريق الإسباني، متفوقا على أندية نجوم برشلونة وريال مدريد، ومحققا مجموعة من الألقاب من بينها الدوري الإسباني، موسم 2000.

رابع دولي مغربي توج ب”الليغا” هو منير الحدادي، الذي استهل مسريته مع برشلونة الرديف، ليشق طريقه باقتدار نحو الفريق الأول رفقة نجوم الفريق ليونيل ميسي ونيمار جونيور وليوس سواريز.

وباشر الحدادي مسيرته رفقة الفريق الأول موسم 2014-2015، حيث حاز على ثقة مدرب الفريق “الكتالوني”، وتمكن من تحقيق اللقب مواسم 2014-2015، و2015-2016.

كما تمكن الدولي المغربي شادي رياض، من تحقيق لقب الدوري الإسباني، رفقة نادي برشلونة الإسباني خلال موسم 2022-2023.

وشارك إبرايهم دياز هذا الموسم رفقة “الميرنغي” في 41 مباراة في مختلف المسابقات، بما مجموعه 1899 دقيقة، سجل فيها 10 أهداف، ومنح 6 تمريرات حاسمة.