story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

أولياء يدعون المضربين إلى الالتحاق بالمدراس وتأسيس نقابة جديدة

ص ص

دعا رئيس الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أحمد فوناس، الأساتذة المضربين إلى الاتحاق بالمدارس مع الحفاظ على مطالبتهم بجميع الحقوق وتأسيس تنظيم نقابي جديد موحد إن كانت النقابات المفاوضة لا تمثلهم، مؤكدا على ضرورة “تغليب مصلحة التلاميذ”.

وأضاف فوناس، في تصريح لـ”صوت المغرب”، أنه “يظهر لنا أن هناك شد للحبل بين أطراف أزمة النظام الأساسي وأن هناك استهتار كبير بحق التلاميذ في التعليم”.

وانتقد فوناس عدم ورود اعتذار رسمي للأسر و كذا للتلاميذ ضمن مخرجات الاتفاق الأخير بين الحكومة والنقابات التعليمية ال5 الأكثر تمثيلية، مع أن “المتضرر الأول” من هذه الأزمة التي استمرت ل11 أسبوع هو التلميذ والأولياء.

وشدد فوناس على أن “ما يقع الآن في قطاع التعليم يحز في أنفسنا، وأن حال المدرسة المغربية يُبكي ويدمي القلب، أما نفسية التلاميذ والأسر فهي أسوء من حال المدرسة المغربية طوال هذه الأزمة التي دخلت شهرها الثالث”.

وأضاف المتحدث ذاته أنه “لا زلنا ننتظر حلا سريعا لهذا الاحتقان المستمر بين نساء ورجال التعليم والحكومة بما يحفظ الزمن المدرسي ويجنبنا السقوط في شبح سنة بيضاء”.

وانتقد فوناس طريقة تدبير الحوار بين النقابات التعليمية والحكومة قائلا: “لم يتم احترام تقنيات التفاوض، لأنه حينما نريد أن نتفاوض فإن أول ما نقوم به هو تحضير ملف مطلبي متماسك يرضي جميع الأطراف المعنية به” مبرزا أن “التفاوض يجب أن يحقق نسبة كبيرة من هذا الملف لكي يرضي الجميع”.

وعلق رئيس رابطة أولياء التلاميذ على تفاعل الأساتذة مع اتفاق ال26 من دجنبر 2023 بأنه “لم و لن يرضي الجميع، لأن ما لا يأخذ كله لا يترك بعضه” مضيفا أن “المفاوضات تقتضي التوافق و التنازل و التراضي بين جميع الأطراف”.