story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

أوزين: سئمنا من مواجهة حكومة ترفض التعليق على مستقبل طلبة الطب

ص ص

يتواصل غضب مكونات المعارضة بمجلس النواب، احتجاجا على الحكومة لرفضها أمس الإثنين 9 يوليوز 2024 التجاوب مع طلب تقدمت به أربع فرق من الأغلبية والمعارضة لمناقشة مقاطعة الامتحانات في كليات الطب ضمن المواضيع الطارئة.

وفي السياق ذاته، هاجم محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية بشدة الحكومة، وتعاطيها مع النواب في قضية ازمة كليات الطب وغيرها من القضايا الراهنة، وقال “انسحبنا من الجلسة العمومية لمساءلة وزراء غائبين ومغيبين لأسباب مجهولة، لأننا كمكون أساسي في المعارضة سئمنا من مواجهة حكومة ترفض التعليق والتفسير على مستقبل أطباء وصل بهم الحد إلى نزع بدلتهم البيضاء واستبدالها بالسواد بشوارع الرباط تأكيدا على بياض سنة تصر الحكومة على أن تكون سوداء، وبعيدا عن منطق الدولة”.

وأوضح أوزين في مقال له، أن انسحاب المعارضة من المجلس أمس، جاء بعدما تقدمت مرارا بطلبات لتناول الكلمة في قضايا طارئة، ضمنها واقع كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة، ونعتت بـ”الإسهال” في تقديم الطلبات.

وبعد ما يقارب العقد والنصف من اعتماد دستور 2011، تساءل أوزين “هل فعلا نحن أمام سلطة تشريعية كما أرادها الدستور أم مجرد مؤسسة عمومية تابعة للحكومة في ظل غياب غير مفهوم وغير مسبوق لأغلبية برلمانية لا تدرك جيدا مسافة حدودها مع الأغلبية الحكومية”. 

وطالب أوزين الحكومة بـ”احترام الدستور أولا والنظام الداخلي ثانيا”، متحدثا عن ضرورة التدخل من أجل “حماية سير المؤسسات بما يكفله الدستور، وحماية الحقوق المكفولة للمعارضة بموجب الفصل 10 منه”.

ويخلص أوزين إلى أن ما يعانيه المشهد السياسي اليوم، هو “أزمة بناء عشوائي سياسوي يستثمر في ضعف الوسائط المؤسساتية، في ظل حكومة تختزل مستقبل المغرب في نموذج اقتصادي مبني على الدعم الاجتماعي المؤسساتي دون أفق سياسي يحصن السلم الاجتماعي والمجالي”.