story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

أمين التهراوي يخلف آيت طالب على رأس وزارة الصحة والحماية الاجتماعية

ص ص

عين الملك محمد السادس، أمين التهراوي وزيرا جديدا للصحة والحماية الاجتماعية، خلفا لخالد آيت الطالب الذي شغل المنصب منذ أكتوبر سنة 2019، وذلك في التعديل الحكومي الذي أشرف عليه الملك اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.

ويُعرف التهراوي بقربه من رئيس الحكومة عزيز أخنوش وزوجته سلوى أبو لعجول الإدريسي، حيث قضى فترة طويلة في الاشتغال مع عائلة أخنوش، كنائب للرئيس التنفيذي لمجموعة “أكسال” المتخصصة في قطاع التجزئة، التي تملكها سلوى الإدريسي.

وتعد “أكسال” واحدة من الشركات الرائدة في المغرب، حيث تمتلك عدة مراكز تسوق بارزة، وإلى جانبها، ترأس التهرواي أيضاً شركة “أمازين”، المسؤولة عن تطوير مراكز التسوق التابعة للمجموعة، مما عزز خبرته في مجال الأعمال والتطوير العقاري.

وسبق لوزير الصحة الجديد أن تولى منصب مدير ديوان عزيز أخنوش عندما كان وزيراً للفلاحة، مما ساهم في بناء علاقة وثيقة بينهما. حيث عمل التهراوي على تنفيذ سياسات متعددة في القطاع الزراعي وساهم في إعداد استراتيجيات تطويرية.

وبالرغم من انتهاء مهامه في الوزارة، إلا أنه ظل على تواصل دائم مع رئيس الحكومة، وأسس مكتبه الخاص لتقديم الاستشارات، والذي استطاع من خلاله الحفاظ على قربه من مراكز اتخاذ القرار وبالأخص من رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

كما واصل التهراوي مسيرته المهنية في مجالات متعددة، إذ بدأ حياته المهنية في البنوك الاستثمارية من خلال “أتيجاري فاينانس غروب”، والتي مكنته من اكتساب خبرة مالية ساعدته في عالم الأعمال، ليجمع بذلك بين الخبرة في الإدارة الحكومية والمبادرات الخاصة.