story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

أمريكا وبريطانيا تجددان دعوة رعايا بلديهما إلى مغادرة لبنان فورا

ص ص

دعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا رعايا بلديهما إلى مغادرة لبنان فورا، وسط مخاوف من اندلاع حرب بين اسرائيل وحزب الله في ظل تصاعد في التوتر الإقليمي.

وحثّت السفارة الأمريكية في لبنان الأميركيين إلى “حجز أي بطاقة سفر متاحة” لهم لمغادرة لبنان.

وقالت السفارة في بيان نشر على موقعها الإكتروني “نحضّ الراغبين بمغادرة لبنان إلى حجز أي بطاقة سفر متاحة لهم، حتى ولو كانت الرحلة لا تغادر على الفور، أو لا تتبّع الطريق الذي يشكّل الخيار الأوّل بالنسبة لهم”، مشيرةً إلى أنه على الرغم من تعليق وإلغاء العديد من الرحلات إلّا أن “خيارات النقل التجارية لمغادرة لبنان لا تزال متوفرة”.

ومن جانبها، حثّت الحكومة البريطانية السبت مواطنيها في لبنان على مغادرة البلاد فورا.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي في بيان “التوترات مرتفعة والوضع مرشح للتدهور السريع. وبينما نعمل على مدار الساعة لتعزيز وجودنا القنصلي في لبنان فإن رسالتي للمواطنين البريطانيين هناك واضحة وهي: غادروا في الحال”.

وكانت السفارة الأميركية في بيروت قد طالبت رعاياها بمغادرة لبنان بداية الأسبوع الجاري، حيث أعادت تذكيرهم، عبر فيديو مصوّر بضرورة التسجيل في برنامج STEP في ظل التطورات الأمنيّة المتسارعة في لبنان.

ويسمح الموقع بتتبع رسائل السفارة إلى رعاياها في حالات الطوارئ. ووجهت مساعدة وزير الخارجية للشؤون القنصلية رينا بيتر رسالة إلى الرعايا تعلمهم فيها بالخطوات اللازمة في حال استجد طارئ على الأراضي اللبنانية.

ووصفت بيتر الأوضاع في لبنان بـ”المعقدة”، مؤكدة ضرورة الاحتفاظ بجواز سفر صالح لستة أشهر ومتابعة بيانات وإرشادات السفر.

ولفتت إلى أنه في حال تعطل إمكانية الوصول الى المطار في حالات الطوارئ، على الرعايا الأميركيين التوجه إلى أقرب ملجأ مع الاستعداد لتأمين المواد الأولية اللازمة لفترة قد تكون طويلة.

وتمنت السفارة على رعاياها عدم تشجيع أقاربهم على زيارة لبنان في الصيف نظراً لأنّ الأوضاع الأمنية غير مستقرة وقد تتدهور سريعاً.

من جهته، نصح المتحدث باسم الخارجية الألمانية سيباستيان فيشر، رعايا ألمانيا بمغادرة لبنان بشكل عاجل.

وقال إننا “نشعر بقلق عميق إزاء وضع الألمان في لبنان، ونحث هؤلاء المواطنين الألمان على مغادرة لبنان طالما لا يزال هناك وقت”.

وقالت وكالة رويترز عي الأخرى، إن وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تاياني، يحث رعايا بلاده على مغادرة لبنان بشكل عاجل، خوفًا من التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي ذلك بعد حادثة مجدل شمس في الجولان، يوم السبت الماضي، التي زعم الجيش الإسرائيلي أن “حزب الله” يتحمل مسؤولية إطلاق صاروخ عليها ما أدى لمقتل 12 إسرائيليا، في حين نفى الحزب نفيًا قاطعًا الأمر ولم تعلن أي جهة تبنيها الهجوم.

وفي السياق، تتحدث مصادر “إسرائيلية” مختلفة عن أن الرد سيكون شديداً وقد يؤدي إلى عدة أيام من القتال المكثّف في لبنان، لكنه سيظل محدوداً حتى لو كان مختلفاً عما شهدته الشهور الماضية، فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، الاثنين المنصرم، إن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” وجد صعوبة في تحديد “حل وسط” يمكنه أن يضمن عدم الانزلاق إلى حرب حقيقية.