story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

أمريكا تدرس تمكين المغرب من 4 طائرات متطورة بدون طيار

ص ص

يستعد البرلمان الأمريكي، خلال الأيام المقبلة، لبحث اتفاق بيع أربع طائرات بدون طيار من طراز “MQ- 9B Sea Guardian” للمغرب، من إنتاج شركة جنرال أتوميكس، حسب ما أوردته وسائل إعلام إسبانية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن وزارة الخارجية الأمريكية، كانت قد أعطت بالفعل الضوء الأخضر للعقد المبرم في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وصدر هذا القرار في نفس يوم الذي كان قد اعترف فيه دونالد ترامب بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية شهر دجنبر سنة 2020.

وبعد ذلك، عرقل أغلبية النواب الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي، في عهد الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، صفقة حصول القوات المسلحة الملكية المغربية على هذا النوع من الطائرات الأمريكية بدون طيار، حسبما أشارت إحدى الصحف الإسبانية في يوليوز 2021 .

ومع انتهاء الانتخابات النصفية في 8 نوفمبر 2022، حصل الجمهوريون على الأغلبية بمجلس النواب الأمريكي، وبات أنصار دونالد ترامب يهيمنون على أغلبية المقاعد بالكونغرس، وهو ما ساهم في إعادة إحياء الصفقة.

ويبلغ مدى طائرات Sea Guardian MQ-9B بدون طيار 1200 ميل بحري (حوالي 2200 كيلومتر) ويمكنها مسح مناطق ضخمة في البحر أو فوق الصحراء.

.يمكن التحكم بالطائرة MQ-9B من المحطات الأرضية وهي قادرة على الطيران لمدة 40 ساعة على ارتفاعات تصل إلى 50 ألف قدم.

إضافة إلى ذلك، يمكن تسليح هذه الطائرات بالقنابل والصواريخ الذكية، بالإضافة إلى معدات المراقبة والاستطلاع.

وتم تجهيز هذا النوع من الطائرة برادار Lynx متطور متعدد الأوضاع، ومستشعر كهروضوئي/الأشعة تحت الحمراء (EO/IR) متطور، وإقلاع وهبوط تلقائي، فضلا عن تميزها بجناح أطول من سابقاتها، على ارتفاع 79 قدمًا (24 مترًا).

ويشمل العقد المبرم في 10 ديسمبر 2020، والمقدر بمليار دولار، أيضا صواريخ Hellfire وPaveway وJDAM الموجهة بدقة من تصنيع شركات Lockheed Martin وRaytheon وBoeing.