story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
دولي |

أمريكا تتخوف من دعم “فاغنر” لحزب الله بأسلحة جوية

ص ص

مجموعة فاغنر الروسية تدخل على خط الحرب الفلسطينية الإسرائيلية، عبر تسليح حزب الله، فمن المحتمل أن تشكل المجموعة الروسية المسلحة درعا جويا داعما لجماعة حزب الله اللبنانية في جبهة ثانية تفتح ضد إسرائيل شمالا.

فحسب جريدة “وول-ستريت” الأمريكية فمجموعة فاغنر المنظمة الشبه عسكرية، تخطط لتوفير نظام دفاعي جوي لحزب الله حسب ما جاء به مسؤولون أمريكيون نقلا عن معلومات استخباراتية.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين ل “وول-ستريت” ان واشنطن لن تتأكد بعد من إتمام عملية ارسال النظام الجوي، لكن المناقشات التي تجمع فاغنر وحزب الله لاتزال تحت المراقبة من المخابرات الامريكية، واحتمالية إتمام عملية التسليم تشكل قلق كبير للجانب الأمريكي

وكشفت وول ستريت أن النظام المخطط لإرساله هو نظام SA-22 الروسي عبارة عن صواريخ مضادة للطائرات ومدافع خاصة بالدفاع الجوي مهمتها اعتراض الطائرات.

ويتم تركيب هذا النظام الدفاعي الجوي SA-22، المعروف أيضًا باسم بانتسير، على مركبة عسكرية ذات عجلات.  وقد صممت روسيا النظام لاعتراض الطائرات والطائرات بدون طيار وذخائر العدو الموجهة بدقة.

وحسب نفس المصدر، أعربت أدريان واتسون، المتحدثة باسم الامن القومي بالبيت الأبيض، عن قلقها من احتمالية نقل هذه الأسلحة حسب المعلومات التي نشرتها وول ستريت، بينما لم يعلق الجانب الروسي عن الموضوع.

وأوضحت الجريدة أن واشنطن يزداد قلقها حول التحالف الروسي الإيراني، خصوصا بعد الدور الذي لعبته إيراني في الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أصبحت إيران “موردا رئيسيا للطائرات بدون طيار الهجومية التي استخدمتها روسية في حربها على أوكرانيا”.

ويأتي هذا بعد استخدام روسيا والصين لحق النقض (الفيتو) ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ الذي يدعو إلى وقف تسليح حماس وإدانتها، ووقف القتال لتسهيل المساعدات وحماية المدنيين، حيث اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة هذا القرار  لن يمنع الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة لعدم تضمنه دعوة صريحة لوقف إطلاق النار.