story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

ألباريس يبدد مخاوف جزر الكناري من المناورات المغربية في مياه الصحراء

ص ص

خفف وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، من حدة غضب جزر الكناري، من المناورات التي يجريها المغرب في مياه أقاليمه الجنوبية، والتي انطلقت قبل أسبوع وينتظر أن تستمر لثلاثة أشهر.

وفي جلسة عاملة لبرلمان جزر الكناري، قال رئيس جزر الكناري فرناندو كلافيجو، إن المناورات العسكرية التي قام بها المغرب في مياهه “قانونية تماما”.

وأوضح كلافيجو أن الاجتماع الذي عقده يوم الثلاثاء مع وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، ساهم على وجه التحديد في تحسين قنوات الاتصال والتنسيق بين الحكومتين، مؤكدا على أن هذه المناورات تمت في المياه المغربية بعيدا عن جزر الكناري، لذا فهي “قانونية تماما”، وتم إبلاغ وزارة الخارجية بها عبر القناة المعتادة، تماما كما تفعل إسبانيا عندما تجري مناوراتها.

وبدأ المغرب قبل أسبوع مناورات بحرية في أقاليمه الجنوبية ينتظر أن تستمر لثلاثة أشهر، ما أشعل غضب الحكومة المحلية بجزر الكناري، والتي نقلت “قلقها” بشأن المناورات إلى الحكومة الإسبانية المركزية.

المناورات التي يقوم بها المغرب “من جانب واحد”، كانت قد أثارت غضب الجهاز التنفيذي لجزر الكناري على رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، والذي طالبوه منذ فبراير الماضي بالكشف عن تفاصيل محادثاته مع الجانب المغربي.من جانبها، دافعت الحكومة المركزية الإسبانية على المناورات البحرية التي أطلقها المغرب، لكونها تتم في “مناطق محصورة بشكل جيد” و”بعيدة جدا عن المياه الإسبانية”.

وبحسب وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، فقد اتفق ألباريس وكلافيجو على أهمية الحفاظ في المرحلة الحالية على العلاقات الجيدة مع المغرب، بالنسبة لإسبانيا وجزر الكناري، فيما أكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية مجددا على “استعداده الدائم” لمعالجة أي مسألة تتعلق بقضية جزر الكناري.