story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

أكاديميون يناقشون ممارسات الأعمال المستدامة

ص ص

ناقش عدد من المشاركين، في ندوة علمية، نظمت يوم أمس الجمعة بالرباط حول ممارسات الأعمال المستدامة في العالم، مختلف الرهانات الاقتصادية في عالم موسوم بالتقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض.

وتمحورت هذه الندوة، التي احتضنها رحاب” Rabat Business School” بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين ورجال الصناعة والأعمال من المغرب وخارجه، ممارسات الأعمال المستدامة في العالم ، في سياق ظرفية متقلبة ومعقدة تسم هذا العالم.

في هذا السياق، سلط مانليو ديل جوديس، أستاذ باحث ورئيس التحرير في “Journal of Knowledge Management”,”، خلال جلسة تحت عنوان “إدارة المعرفة: موضوعات ناشئة في مجتمع دولي”، الضوء على الاهتمام المتزايد من قبل الشركات والمؤسسات والباحثين باقتصاد المعرفة في سياق هذا العالم المركب، وما استلزم ذلك من دراسات وأبحاث ومناقشات مؤسسية حول هذه الرهانات والقضايا.

وأوضح أن العوامل الأساسية لاقتصاد المعرفة بدأت تعتمد بشكل أكبر على القدرات الفكرية بدلاً من المدخلات المادية أو الموارد الطبيعية، مع بذل الجهود على مستوى دمج التحسينات اللازمة في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، انطلاقا من مختبر البحث والتطوير إلى ورشة التصنيع، مرورا بالواجهة التي تتعلق بالزبناء.

وفي هذا السياق، ذكر ديل جوديس بمزايا إدارة المعرفة في هذا النوع من الاقتصاد، والمتمثلة في تعزيز الابتكار، وتشجيع التداول الحر للأفكار، وتطوير خدمة الزبناء، وتقليص مدة الاستجابة، وتحسين الإيرادات، وتسريع وصول المنتج إلى السوق، وتعزيز معدلات الاحتفاظ بالموظفين، واستبعاد التجارب المتكررة وغير الضرورية.

في المقابل، تناولت الأستاذة الباحثة ورئيسة تحرير “Journal of Knowledge Management” كليوباترا فيلوسو، في محور يهم “دراسة حول العلاقات مع العلامات التجارية” رهانات هذه العلامات التجارية في سياق عالم تطبعه التقلبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض، لافتة إلى أهمية إنشاء رابط يقرب بين العلامة التجارية والمشتري.

وفي هذا السياق، أشارت فيلوسو إلى مفهوم “استقطاب العلامة التجارية”، كظاهرة عاطفية ومعرفية ، حيث تؤدي معتقدات وعواطف عدد كبير من المستهلكين الأفراد إلى الانقسام المتزامن إلى طرفين: المشاعر والمعتقدات العاطفية الإيجابية والسلبية تجاه العلامة التجارية ، ومستهلكين يتقاسمون تفكيرا مماثلا ومستهلكين آخرين ذوي تفكير متعارض.