story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

أطباء مغاربة يرغبون في إنشاء مستشفى ميداني بغزة

ص ص

كشف البروفسور أحمد بلحوس، أستاذ الطب الشرعي، والمتحدث باسم التنسيقية الوطنية لـ” أطباء من أجل فلسطين”، على أن الهيئة راسلت وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، بغرض إنشاء مستشفى ميداني بغزة.

وأكد البروفسور بلحوس،في تصريح “لصوت المغرب” أن التنسيقية أطلقت نداء لكل مهنيي الصحة، بالمغرب لجمع الأدوية وكل الأجهزة والمعدات الطبية والجراحية الضرورية، تضامنا مع ضحايا الحرب على غزة. 

وأضاف البروفسور في ذات التصريح أن “هناك العشرات من الأطباء ومن مهنيي الصحة المغاربة، الذين هم مستعدون للذهاب إلى غزة، لتقديم يد المساعدة لإخواننا هناك” ، مبديا استعداد  التنسيقية للتعاون مع الجهات الحكومية وغير الحكومية، من أجل هذا العمل الإنساني والتضامني مع الفلسطينين، على حد قوله.

وشدد المتحدث على “ضرورة توفير ممرات آمنة، من أجل إيصال المساعدات، بحيث  أن التنسيقية تعمل على توحيد الجهود مع كوادر صحية من الأردن ولبنان ومصر، التي بدورها تعمل على تنظيم قوافل طبية للقطاع المحاصر، إلا أن قرار الإستمرار في إغلاق معبر رفح لايزال عائقا أمام هذه المبادرات”.

وأبرز البروفيسور بلحوس، أن التنسيقية المغربية ” أطباء من أجل فلسطين”، قامت بإطلاق مبادرة من أجل “التكفل بالطلبة الفلسطينيين الذين يدرسون بالجامعات المغربية”.

وتابع المتحدث، ” نحن الآن نركز هدفنا كأطباء، على تقديم المساعدة الصحية للفلسطينيين، خاصة وأن أغلب المستشفيات خرجت عن الخدمة بغزة، بسبب القصف، وتدمير المستشفيات واستهداف الطواقم الصحية وسيارات الإسعاف، بحيث أصبح الكيان الصهيوني، ينشر الموت في كل مكان”.

وفي السياق أكدت تنسيقية “أطباء من أجل فلسطين”، مشاركتها في المسيرة التضامنية التي ستعرفها مدينة الرباط يوم غد الأحد 24 دجمبر 2023، ودعت جميع أطباء ومهنيي الصحة بالمغرب، إلى المشاركة في هذه المسيرة التضامنية، التي من المرتقب أن تكون “حاشدة”، بعد إعلان العديد من الهيئات عن المشاركة فيها.