story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
رياضة |

أسود الأطلس وتحدي كأس إفريقيا

ص ص

ساعات قليلة وتدق ساعة الصفر، معلنة انطلاق النسخة 34 لكأس أمم إفريقيا المقامة في كوت ديفوار ما بين 13 يناير و11 فبراير، ويدخل المنتخب المغربي غمار “الكان” وعينه هذه المرة على اللقب لتأكيد تفوقه الأخير، خاصة بعد إنجازه غير المسبوق في مونديال قطر 2022 باحتلاله للمركز الرابع، إلا أن المنافسة لن تكون سهلة.

على الورق، يظهرأن المغرب حظوظه وافرة، لاسيما وأن القرعة أوقعته في مجموعة ظاهريا تبدو سهلة هي تانزانيا وزامبيا والكونغو الديمقراطي، إضافة إلى عامل الانسجام بين العناصر الوطنية المتمثل في دخول المغرب المسابقة بنفس العناصر تقريبا التي شاركت في كأس العالم الأخيرة ما يعزز التلاحم والتجانس التكتيكي الذي قد ينهجه الناخب الوطني وليد الركراكي.

هذا الأخير الذي يعد عاملا أساسيا في نجاح التوليفة البشرية، بعدما خلق روحا ودينامية في المجموعة، وجعل اللاعبين يبذلون كل طاقتهم على أرضية الميدان في المونديال، يبقى قادرا كذلك، على تحفيز اللاعبين من أجل المزيد من العطاء بغية إحراز اللقب المستعصي على الأسود منذ إثيوبيا 1976.

منتخبات تنافس أسود الأطلس

على الرغم من اختلاف أجواء المونديال “نسبيا”، عن أجواء المنافسة في القارة السمراء، فإن هذه الأخيرة تزخر بدورها بالعديد من المنتخبات القوية الحريصة على تحقيق اللقب، وعلى رأسها حامل الرقم القياسي في الألقاب المنتخب المصري، إذ يسعى “الفراعنة” المتوجون ب 7 ألقاب إلى إحراز اللقب الثامن بقيادة نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح.

وتدخل السينغال هي الأخرى، المنافسة على الكأس القارية، بقيادة كوكبة من النجوم يتصدرهم مهاجم نادي النصر السعودي ساديو ماني، للحفاظ على لقبها القاري الوحيد الذي حققته سنة 2021.

الأمر لا يختلف كثيرا، بالنسبة لساحل العاج، مستضيف الدورة، الذي يسعى إلى الظهور بأحسن وجه أمام جماهيره وأنصاره ممنيا النفس بتحقيق النجمة الثالثة.

وتدخل نيجيريا كذلك إلى المسابقة وهي مدججة بأفضل اللاعبين، وكلها أمل على مصالحة جماهيرها وتحقيق اللقب الذي غاب عنها منذ أكثر من 10 سنين.

محاربو الصحراء وبعد فشلهم في التأهل إلى المونديال يسعون إلى مداواة جراحهم وتكرار سيناريو 2019، وفض الشراكة مع ساحل العاج في عدد الألقاب، عبر التتويج بالكأس السمراء.

منتخب الكاميرون هو الآخر، الذي قاتل في المونديال رغم إقصائه من دور المجموعات، بانتصاره على البرازيل وتعادله مع صربيا، يدخل المنافسة وعينه على تحقيق اللقب 6 والاقتراب من المنتخب المصري.

وتنطلق مسابقة كأس إفريقيا للأمم بالكوت ديفوار، مساء اليوم السبت 13 يناير 2024 وتمتد إلى غاية 11 فبراير 2024، بعدما كان من المقرر إقامتها صيف 2023، نظرا لمخاوف الاتحاد الإيفواري من موسم الأمطار.