story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
اقتصاد |

أسعار الخضر بالمغرب تتراجع بنسبة 60 بالمائة

ص ص

منذ قرار رفع موريتانيا للضرائب على وارداتها من الخضر المغربية، عرفت أسواق المملكة انخفاضات كبيرة على مستوى أسعار بعض الخضر الأساسية قدرت بنسبة 60 بالمائة.

وحسب ما صرح به عبيدة منصور، الرئيس التنفيذي لشركة “يونيفرسال بيبرز” المختصة في إنتاج وتوزيع المنتجات الزراعية لمنصة “فريش بلازا”، فإن الانخفاضات في السوق المحلية بلغت بنحو 38 بالمائة في الأسبوع الماضي، وبنحو 60 بالمائة منذ قرار موريتانيا برفع الضرائب.

وبلغت أسعار العديد من الخضر كالطماطم والبطاطس ما دون 6 دراهم في العديد من الأسواق المحلية، بعد أن كانت أسعارها تصل إلى ما بين 10 و15 درهم خلال الأسابيع القليلة الماضية.

على الجانب الآخر، لم تتأثر الأسواق الموريتانية بعد بتراجع الصادرات المغربية إليها، حيث أكد الخليل خيري، رئيس منتدى حماية المستهلك الموريتاني في تصريح لـ”صوت المغرب” اليو مالجمعة 19 يناير 2024 أن الأسواق الموريتانية لا زالت تعرف استقرارا للأسعار بسبب توفر المنتوج المحلي الذي بدأ جنيه، مضيفا أن هذا الوفرة من المنتظر أن تتراجع بشكل كبير قبيل شهر رمضان، مع نهاية الموسم الفلاحي.

وكان المنتدى فى بيان صحافي نقلته وسائل إعلام موريتانية، قد قال إن قرار رفع التعرفة الجمركية على الخضروات يضر بالمواطن مشيرا إلى أنه سيتسبب في ارتفاع سعر مادة حيوية فى غذاء المواطنين وهو ما سيزيد من معاناة المستهلك.

وحذر البيان من التأثير السلبي الفادح الذي سينجم عن تطبيق القرار نظرا لكون المستهلك الموريتاني “مثقل من استمرار زيادة الأسعار والاحتكار والغلاء”.

وبدأت التغيرات في السوق المغربية بعدما اتخذت الحكومة الموريتانية لقرار تنفيذ إجراء جديدة برفع الرسوم الجمركية على الخضروات المستوردة من المغرب لما يتجاوز الضعف مع بداية العام الجديد 2024، تنفيذا لمخطط قديم بدأت الإعداد له منذ أزيد من سنتين، وسط غضب داخلي في موريتانيا، وتوجس المصدرين المغاربة.