story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

أزمة طلبة الطب تتجه نحو الانفراج.. خمس كليات تؤجل الامتحانات

ص ص

يبدو أن الأزمة التي عاشت على وقعها كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة منذ أشهر، تتجه نحو آخر النفق، إذ بعد أن كان من المقرر أن تجري خمس كليات للطب والصيدلية امتحانات نهاية الموسم يوم غد الاثنين 3 يونيو الجاري، تقرر تأجيلها إلى تاريخ لاحق.

وفي التفاصيل كشفت مصادر “صوت المغرب” من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، أن القرار جاء بعد أن كان للطلبة منتصف الأسبوع الماضي لقاء مع الحكومة عرضوا فيها ملفهم المطلبي الذي قاطعوا الدراسة والتكوين من أجله لأشهر.

وأكدت المصادر أنه مباشرة بعد اللقاء، قررت خمس كليات للطب وطب الأسنان والصيدلة بالمملكة تأجيل الامتحانات التي كان من المقرر أن تجرى يوم غد الاثنين 3 يونيو بالرغم من أن الطلبة كانوا مقاطعين للدروس النظرية والتطبيقية منذ أشهر.

وتابعت ذات المصادر أنه بالمقابل من هذا التأجيل الذي قررته الكليات الخمس، لم تبد الحكومة تفاعلا آخر من جانبها فيما يتعلق بالملف المطلبي للطلبة أو فيما يخص العقوبات والتوقيفات التي أصدرتها في حق الطلبة وممثليهم بتهم تتعلق بالتحريض على الإضراب والإخلال بالسير العادي للدراسة.

وبعد اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة يوم الأربعاء 29 ماي المنصرم مع عمداء كليات الطب والطب الأسنان والصيدلة، تفاعل الطلبة مع ذلك، معتبرين إياها خطوة تشير إلى وجود بوادر قرب انفراج الاحتقان بكليات الطب والصيدلة المستمر منذ أشهر.

وعبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، في بلاغ لها يوم الخميس 31 ماي، عن ترحيبها “بالتجاوب الإيجابي للحكومة بحضورهم اجتماعا أوليا لمناقشة التأسيس لوساطة جادة”، دون توضيح طبيعة هذه الوساطة لكن الطلبة اشترطوا توقيف العقوبات ضد مسؤولي اللجنة وتأجيل الامتحانات.

وقالت اللجنة، إن “الطلبة تلقوا بروح إيجابية تصريح رئيس الحكومة الذي أعلن فيه أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية مما اعتبروه تأسيسا للمعالم الكبرى لحل أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت لأزيد من 6 أشهر”.

كما رحب طلبة الطب، بالتجاوب الإيجابي للحكومة بحضورهم اجتماعا أوليا لمناقشة “التأسيس لوساطة جادة”؛ من أجل التوصل إلى “حلول نهائية ترفع الضبابية السائدة منذ أزيد من سنتين، وتوضيح مختلف النقاط العالقة بملفهم المطلبي، لضمان الحفاظ على جودة التكوين الطبي والصيدلي”.

وشددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، على أن تأجيل امتحانات الدورة القادمة سيمكن من إتاحة فرصة التوصل إلى حل لهذه الأزمة، كما أن مسألة العقوبات ستكون من الأولويات التي ستطرح على طاولة هذه الوساطة.