story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
مجتمع |

آلاف المغاربة يتظاهرون بعدد من المدن المغربية دعما للفلسطينيين

ص ص

تظاهر آلاف المغاربة اليوم الجمعة 05 يوليوز 2024، في عدة مدن من المملكة مباشرة بعد صلاة الجمعة، للأسبوع الـ39 تواليا، تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ أكثر من 9 أشهر، مطالبين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإسقاط علاقات التطبيع بين المغرب وإسرائيل.

وطالب المشاركون في الوقفات التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بإسقاط التطبيع، منددين في نفس الوقت بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

ومن بين المدن التي شهدت وقفات تضامنية بركان وتاوريرت وتازة ومراكش والناظور وطنجةوالدار البيضاء.

وردد المشاركون في الوقفات شعارات داعية إلى مقاطعة إسرائيل مثل: “يا المغاربة قاطعوا” و”من أجل فلسطين قاطعوا من أجل غزة قاطعوا من أجل رفح قاطعوا”.

ورفع المشاركون في الوقفات لافتات تدعم الفصائل الفلسطينية في غزة، مطالبين بالعمل على إيصال المساعدات إلى الفلسطينيين، خاصة بغزة.

ونظمت الهيئة هذه المظاهرات للجمعة الـ39 على التوالي منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023، حملت شعار “المقاطعة، دعم ونصرة”.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها الرباط، وقفات حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ولرفع الحصار وإدخال المساعدات.

ومنذ 9 أشهر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.