story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
سياسة |

وهبي: إمكانية حظر “تيك توك” في المغرب غير واردة

ص ص

قال عبد اللطيف وهبي وزير العدل خلال جلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب يوم أمس الإثنين 13 ماي 2024 إن الدولة لا سبيل لها لمحاربة شركات عالمية مثل “تيك توك” و”فيسيوك” اللذان تفوق ميزانيتهما ميزانية المغرب حسب قوله، مضيفا أن الدولة لا يمكنها التعامل مع هذه الشركات العالمية مثلما تتعامل مع أصحاب محلات البقالة، وأن قرار الوقف من عدمه موجود في أمريكا والصين، والمغرب يدخل ضمن منظومة دولية تفرض عليه التزامات وقيود “وماشي غير جي وسد”.

وتابع المسؤول الحكومي أن الدولة تبذل مجهودات كبيرة من خلال النيابة العامة وأجهزة الأمن الوطنية لمجابهة النصب والاحتيال على المنصة، وأن القوانين المؤطرة لهذا النوع من الجرائم موجودة ويتم تفعليها، لكن ينبغي على المواطن تفادي وضع الثقة في أي كان وأن يكون مسؤولا عن أفعاله لأن القانون لا يحمي المغفلين.

وسبق للمهدي بن سعيد وزير الثقافة والتواصل بحكومة أخنوش أن صرح في هذا الخصوص بأن بلدا واحدا بمفرده غير قادر على مواجهة الشركات الرقمية العالمية بمفرده، لذلك قام المغرب في إطار جامعة الدول العربية باعتماد الإجراءات التنفيذية للإستراتيجية العربية الموحدة للتعامل مع الشركات الرقمية العالمية.

وفي هذا السياق يوضح الخبير القانوني عبد العزيز خليل في تصريحه لجريدة صوت المغرب أن الدول التي فرضت الحظر أو التقييد على موقع التيكتوك التابع للشركة الصينية “Bytedance”، تكون غالبا ذات مصالح وسياسات متعارضة مع السياسات الدولية للصين إن على المستوى الاقتصادي أو العسكري أو في الأمن المعلوماتي.

ويوضح خليل أن الدول التي تجمعها علاقة عداوة مع الصين مثل الولايات المتحدة الأمريكية، طبيعي أن تقوم بحظر التطبيق خوفا من اختراق أنظمتها الشخصية ومعطيات مواطنيها.

وتابع خليل في ذات السياق أن المغرب غير معني بهذه المخاوف نظرا للعلاقات الجيدة والمستقرة التي تجمعه مع الصين، وأن اليقظة المعلومياتية في المغرب لم تصل بعد لأي نوع من التهديدات أو التحديات الأمنية إلا في الجانب الأخلاقي، وهو مايتم العمل على تأطيره قانونيا.