story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
التعليم والجامعة |

ميراوي يكشف عن تسهيلات لطلبة المناطق المنكوبة

ص ص

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي،  عن سلسلة من التسهيلات  لفائدة الطلبة المنحدرين من المناطق المتضررة من الزلزال الذي ضرب المغرب في 8 شتنبر 2023.

،وستشمل هذه التسهيلات، حسب ما كشفه الوزير خلال ندوة عقدها أمس الأربعاء لاستعراض مستجدات الدخول الجامعي 2023-2024،  المرونة بخصوص آجال التسجيل والمساطر والوثائق المطلوبة للذين فقدوا وثائقهم أو تعذر عليهم التواصل مع جامعاتهم،  خاصة طلبة جامعة ابن زهر بأكادير، وجامعة القاضي عياض بمراكش.

كما ستشمل هذه التسهيلات أيضا تأجيل مباريات الولوج لسلك الماستر والدكتوراه، ومباريات التوظيف بالنسبة للإداريين والأساتذة الباحثين لمدة أسبوع إضافي، مع إعطاء الأسبقية لطلبة المناطق المتضررة قصد الاستفادة من خدمات الإيواء والمطاعم والمنح.

وبالنسبة للطلبة الذين فقدوا أفرادا من عائلاتهم بسبب الزلزال أكد الوزير أنهم سيستفيدون من مرونة أكثر في التعامل وأشار إلى إمكانية برمجة مواعيد مباريات خاصة بهم في حالة إذا ما فاتتهم المواعيد العادية، وفي هذا الإطار تتم عملية لجرد الطلبة المصابين والمتضررين وإحصاء المتوفّين من أجل توفير حلول تناسب وضعيتهم.

ويأتي الدخول الجامعي لهذه السنة، تزامنا مع البدء في تنزيل الإصلاح البيداغوجي الجديد الذي سيشمل بداية سلك الاجازة، من خلال إدراج وحدات جديدة ستدرج “مهارات القوة” من أجل تعزيز الكفاءات الأفقية والرقمية للطلبة، واعتماد الإشهاد في اللغات الأجنبية، بالاضافة الى اعتماد نظام الأرصدة القياسية في التنقيط.