story-0
story-1
story-2
story-3
story-4
story-5
story-6
story-7
story-8
برلمان |

ميراوي: عدد الطلبة الجامعيين ارتفع إلى 1.3 مليون خلال هذا الموسم

ص ص

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن العدد الإجمالي للطلبة برسم السنة الجامعية 2023-2024، ارتفع بنسبة 6.8 في المائة ليناهز 1,3 مليون طالب، 94 في المائة منهم بالقطاع العمومي.

وأضاف ميراوي، أثناء تعقيب بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، والذي تلاه بالنيابة عنه مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، بعد أن تعذر على الميراوي الحضور بسبب حادثة سير، أن الدخول الجامعي الجديد سيعرف مستجدات جديدة من أبرزها تنويع وتطوير مسالك الإجازة، ليصل مجموع المسالك المعتمدة إلى 1037 مسلكا خلال هذا الموسم، مقابل 570 مسلكا خلال الموسم الماضي.

وفي إطار الرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الجامعية، أوضح ميراوي أن الموسم الحالي تميز بإضافة 18600 مقعد جديد، إلى جانب الرفع من المقاعد بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود عبر فتح ثلاث كليات طب جديدة، بالإضافة إلى الرفع من الخدمات الاجتماعية بإضافة 5520 سرير بالأحياء الجامعية.

وأبرز ميراوي، أنه تم خلال الموسم الجامعي الجديد، تفعيل مجموعة من التدابير فيما يتعلق بالنهوض بالبحث العلمي والابتكار وملاءمتهما للأولويات التنموية الوطنية من خلال إطلاق برنامج طموح لتكوين 1000 طالب دكتوراه من الجيل الجديد، تسند إليهم مهام التأطير البيداغوجي مقابل منحة شهرية قدرها 7000 درهم.

كما عرف الموسم الجامعي الجديد، إطلاق مشاريع لتسريع التحول الرقمي من خلال منصات رقمية من بينها المنصة الوطنية لتوظيف في الجامعات والإدارات المركزية، والمنصة المتعلقة بالترخيص لمنصات التعليم العالي الخاص، إضافة إلى منصات أخرى ذات صلة تهم تدبير المسار الأكاديمي للطلبة.